9 مصاحف

9 و 12 مصحف

 

Translate

الأربعاء، 12 أبريل 2023

من الأسماء الّتي لها ارتباط وثيق بالأسماء الكريمة{الرزّاق، والرّازق، والوهّاب}، اسم الله / المُعْطِي عزّ وجلّ.


الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقد تطرّقنا فيما سبق إلى شرح الأسماء الحسنى ( الرزّاق، والرّازق، والوهّاب )، ورأينا معانيها، وثمرات الإيمان بها.

وإنّ من الأسماء الّتي لها ارتباط وثيق بهذه الأسماء الكريمة، اسم الله:

28- المُعْطِي عزّ وجلّ.

- المبحث الأوّل: في أدلّة إثبات هذا الاسم.

لقد جرى أكثر من ألّف في الأسماء والصّفات على اعتبار اسم الله عزّ وجلّ ( المعطي ) من الأسماء المتقابلة مع ( المانع )، فأثبتوا له سبحانه وتعالى اسم ( المانع ) أيضا.

وممّن ذكر أنّ ( المعطي ) و( المانع ) من أسماء الله تبارك وتعالى: ابن منده، والقرطبي، والشّيخ السّعدي، ونور الحسن خان، والقحطاني في "شرح أسماء الله الحسنى".

بل اقتصر كلّ من الخطّابي رحمه الله في "شأن الدّعاء" (ص 93) والبيهقيّ رحمه الله في " الاعتقاد " (ص 28) على ذكر اسم " المانع " فحسب.

* واستدلّ من أثبت اسم المعطي والمانع بما يلي:

- قوله تعالى:{قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى} [طـه:50]، وقوله تعالى:{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} [الكوثر:1].

- ما رواه البخاري ومسلم عَنِ الْمُغِيرَةُ بْنِ شُعْبَةَ رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ: (( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ )).

- ما رواه البخاري ومسلم أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه أَخْبَرَ:

أَنَّهُ غَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قِبَلَ نَجْدٍ، فَلَمَّا قَفَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَفَلَ مَعَهُ، فَأَدْرَكَتْهُمْ الْقَائِلَةُ فِي وَادٍ كَثِيرِ الْعِضَاهِ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم، وَتَفَرَّقَ النَّاسُ يَسْتَظِلُّونَ بِالشَّجَرِ، فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم تَحْتَ سَمُرَةٍ، وَعَلَّقَ بِهَا سَيْفَهُ وَنِمْنَا نَوْمَةً، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَدْعُونَا وَإِذَا عِنْدَهُ أَعْرَابِيٌّ، فَقَالَ:

(( إِنَّ هَذَا اخْتَرَطَ عَلَيَّ سَيْفِي وَأَنَا نَائِمٌ فَاسْتَيْقَظْتُ وَهُوَ فِي يَدِهِ صَلْتًا، فَقَالَ: مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ فَقُلْتُ: اللهُ – ثَلَاثًا –)) وَلَمْ يُعَاقِبْهُ وَجَلَسَ.

لكنّ النّاظر في هذه الأدلّة وغيرها يُدرك أنّ فيها إثباتَ صفة المنع والعطاء، ولا خلاف أنّهما صفتان فعليّتان ثابتان بالكتاب والسنّة، وإنّما البحث ينصبّ في اعتبارهما من الأسماء، وهي – كما سبق تقريره – لا تثبت بالصّفات.

والرّاجح – والله أعلم – أنّ الثّابت من أسمائه عزّ وجلّ اسم ( المعـطـي )، لا ( المانع )؛ ذلك لأنّه قام الدّليل على اعتباره من أسمائه سبحانه وتعالى.

روى البخاري عن معاويةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ، وَاللَّهُ الْمُعْطِي وَأَنَا الْقَاسِمُ، وَلَا تَزَالُ هَذِهِ الْأُمَّةُ ظَاهِرِينَ عَلَى مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ )).

ووجه الدّلالة من وجهين:

أوّلا: أنّه جاء على هيئة الأسماء.

ثانيا: أنّه صلّى الله عليه وسلّم قابله باسم من أسمائه، وهو القاسم.

- المبحث الثّاني: معنى صفة الله عزّ وجلّ ( المنع ).

فإنّ معنى العطاء يتّضح لنا جليّا من خلال ما سبق بيانه في شرح أسماء الله عزّ وجلّ: ( الوهّاب والرزّاق ).

أمّا اتّصافه عزّ وجلّ بأنّه ( المانع )، فله معنيان:

* الأوّل: ما ذكره الخطّابي في "شأن الدّعاء" (ص 93) فقال:

" هو النّاصر الّذي يمنع أولياءه، أي: يحوطهم وينصرهم على عدوّهم، ويقال: فلان في منعة من قومه، أي: في جماعة تمنعه وتحوطه."

* الثّاني: ما ذكره أيضا قائلا:" ويكون المانع من المنع والحرمان لمن لا يستحقّ العطاء، فهو سبحانه يملك المنع والعطاء، وليس منعه الشّيء بُخلا به، لكنّ منعَه حكمة، وعطاؤه جود ورحمة "اهـ.

وبمثل هذا قال البيهقّي رحمه الله في "الاعتقاد" (ص 28).

وقال ابن منظور رحمه الله:" المانع من صفات الله تعالى، له معنيان:

أحدهما: ما روي عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: (( اللَّهُمَّ لاَ مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ))، فكان عزّ وجلّ يُعطي من استحقّ العطاء، ويمنع من لم يستحقّ إلاّ المنع، ويعطي من يشاء، ويمنع من يشاء، وهو العادل في جميع ذلك.

والمعنى الثّاني: أنّه تبارك وتعالى يمنع أهل دينه، أي: يحوطهم وينصرهم "اهـ.

ولأجل ذلك كلّه تسمّى الله باسمين آخرين هما: القابض والباسط، نراهما لاحقا إن شاء الله.

========

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فبعد الحديث عن أسماء الله عزّ وجلّ ( الرزّاق، والرّازق، والوهّاب، والمعطِي )، كان من المناسب جدّا أن نتحدّث عن الأسماء المشابهة لها في المعنى، وهما:

29- القابـض عزّ وجلّ 30- الباسـط عزّ وجلّ.

والحديث عن هذين الاسمين الكريمين في مباحث:

المبحث الأوّل: الأدلّة على إثباتهما.

يذكر العلماء نصوصا كثيرة من كتاب الله عزّ وجلّ على إثبات هذين الاسمين للمولى تبارك وتعالى، منها:

قوله تعالى:{وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: من الآية245]، وقوله سبحانه:{اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الرّعد: من الآية26]، وورد هذا في تسع آيات، وقال تبارك وتعالى:{بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان} [المائدة: من الآية64].

والصّواب أنّ هذه النّصوص تثبت صفة القبض والبسط، والأسماء لا تثبت بمجرّد الصّفات كما سبق تقريره مرارا.

أمّا الدّليل على أنّهما اسمان من الأسماء الحُسنى فهو ما رواه الإمام أحمد والتّرمذي وأبو داود وابن ماجه وغيرهم عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قال:

قَالَ النَّاسُ: يَا رَسُولَ اللهِ، غَلَا السِّعْرُ، فَسَعِّرْ لَنَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّازِقُ، وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَلْقَى اللَّهَ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يُطَالِبُنِي بِمَظْلَمَةٍ فِي دَمٍ وَلَا مَالٍ )).

وأكثر أهل العلم على إثباتهما، كابن خزيمة، والبيهقيّ، وابن منده حيث قال في "كتاب التّوحيد" (2/93):

" ومن أسماء الله عزّ وجلّ: الباسط، وهو صفة له ".

ومنهم أبو نعيم، والخطّابيّ، والحليميّ، والبيهقيّ، والزجّاج، والفخر الرّازي، وابن حزم، والأصبهانيّ، وابن العربيّ، والقرطبيّ، وابن القيّم، والسّعديّ، والشّيخ ابن عثيمين، والقحطانيّ، ونور الحسن خان.

وبعضهم ذكر الباسط دون القابض، كابن الوزير رحمه الله.

وبعض أهل العلم لم يذكرهما وهو يجمع الآثار الواردة في سرد أسماء الله الحسنى، كجمع الطّبرانيّ، والحافظ ابن حجر رحمهما الله.

والصّواب إثباتهما للحديث الصّحيح في ذلك.

المبحث الثّاني: المعنى اللّغوي.

- أمّا القبض: فملخّص ما جاء في معاجم اللّغة أنّ القبض هو: الأخذ، تقول: قبضت الشّيء إذا أخذته وأمسكت به. وقبضت روح فلان، أي: أُخذت منه وسُلبت.

وبعضهم يفرّق بين القبض – بالضّاد – والقبص – بالصّاد –، فالقبض هو الأخذ والإمساك بجميع الكفّ، والقبص هو الأخذ بأطراف الأصابع.

ومنه قيل لمن يمسك عن النّفقة والبذل: قَبَض، قال تعالى:{الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُم} [التوبة: من الآية67]، أي: يمتنعون عن الإنفاق.

- وأمّا البسط: فهو نقيض القبض، وبسطُ الشّيء - بالسّين والصّاد - هو: نشره ومدّه، والبَسْطة هي السّعة في الشّيء، كما في قوله تعالى:{وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ} [البقرة: من الآية247]، ومنه بسط الأرض أي: مدّها، فتسمّى البسيطة والبَساط، وما يُمدّ على الأرض يسمّى البِساط، ورجل بسيط اليدين وبِسْط اليدين أي: واسع البذل والمعروف.

ومنه تُدرك خطأ من يعبّر عن الكتاب الصّغير الحجم بـ( البسيط ) ! فهو عكس معناه.

المبحث الثّالث: معنى هذا الاسم والصّفة في حقّ الله تعالى:

معنى البسط في حقّ الله عزّ وجلّ: الزّيادة والسّعة، فيوسّع الأرزاق بجوده وكرمه، ويبسط الرّوح في الجسد.

والقبض بمعنى التّضييق والتّقتير، فيضيّق ويقتّر على من يشاء.

قال الزجّاجي رحمه الله في "اشتقاق الأسماء" (ص 97):" فهو باسط رزق من أراد من عباده أن يوسّع عليه، ومقتر على من أراد، كما يرى في ذلك من المصلحة ".

وقال الحليميّ في "المنهاج" (1/203):" ومعناه النّاشر فضله على عباده، يرزق ويوسّع ويجود ويفضِّل، ويمكّن ويخوّل، ويعطي أكثر ممّا يُحتاج إليه ".

وقال البيهقيّ رحمه الله في "الاعتقاد" (ص57):" هو الّذي يوسّع الرّزق ويقتره، يبسطه بجوده ورحمته، ويقبضه بحكمته، وقيل: الّذي يقبض الأرواح بالموت الّذي كتبه على العباد، والباسط: الّذي بسط الأرواح في الأجساد ".

وقال قوّام السنّة الأصبهانيّ رحمه الله في "الحجّة في بيان المحجّة" (1/140):" ومن أسماء الله تعالى (القابض الباسط).. ومعناه: يوسّع الرّزق ويُقتّره، يبسطه بجوده، ويقبضه بعدله "اهـ، وبمثل ذلك قال ابن الأثير في "النّهاية" (4/6).

وقال الشّيخ السّعدي رحمه الله في "تيسير الكريم المنّان" (5/303):" يقبض الأرزاق والأرواح، ويبسط الأرزاق والقلوب، وذلك تبع لحكمته ورحمته " اهـ.

فالصّواب هو العموم، وأنّهما متعلّقان بالأرزاق والأرواح.

المبحث الرّابع: هذان الاسمان من الأسماء المزدوجة.

قال الزجّاج رحمه الله في " تفسير أسماء الله الحسنى " (ص40):" الأدب في هذين الاسمين أن يُذكرا معا، لأنّ تمام القدرة بذكرهما معا، ألا ترى أنّك إذا قلت: إلى فلان قبْض أمري وبسْطه، دلاّ بمجموعهما أنّك تريد أنّ جميع أمرك إليه ؟

وتقول: ليس إليك من أمري بسط ولا قبض، ولا حلّ ولا عقد ..[أي]ليس لك منه شيء ".

وقال الخطّابي رحمه الله في "شأن الدّعاء" (ص58):" قد يحسُنُ في هذين الاسمين أن يُقرن أحدهما في الذّكر بالآخر، وأن يُوصل به ليكون أنبأَ عن القدرة، وأدلّ على الحكمة، كقوله تعالى:{وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} [البقرة: من الآية245]، وإذا ذكرت القابض مفردا عن الباسط، كنت قد قصرت بالصّفة على المنع والحرمان. وإذا أوصلت أحدهما بالآخر فقد جمعت بين الصّفتين، منبِئا عن وجه الحكمة فيهما ... حتّى قال:

فإذا زاده لم يَزده سرفا وخرقا، وإذا نقصه لم ينقصه عدما ولا بخلا ".

وقال الشّيخ خليل هرّاس عند قول ابن القيّم رحمه الله في "النّونية" (2/236):

( هو قابـض هو باسـط هو خافـض *** هـو رافـع بالـعـدل والـمـيـزان )

" هذه الأسماء الكريمة من الأسماء المتقابلات الّتي لا يجوز أن يُفرد أحدهما عن قرينه، ولا أن يُثنى على الله عزّ وجلّ بواحد منها إلاّ مقرونا بمقابله، فلا يجوز أن يُفرد القابض عن الباسط، ولا الخافض عن الرّافع ... لأنّ الكمال المطلق إنّما يحصل بمجموع الوصفين "اهـ.

ونلحظ أنّ حكمهم بالمنع، إنّما يخصّونه بما إذا ذُكر القابض دون الباسط، وهذا ممّا لا شكّ في صحّته، كما أنّه لا يقال في حقّ الله: إنّه يمنع دون أن يقرن بالعطاء، وأنّه يخفض دون أن يُقرن بالرّفع، وأنّه يذلّ دون أن يقرن بالإعزاز، وأنّه يضرّ دون أن يقرن بالنّفع.

ولكن هذا لا يمنع أن تذكر الصّفات الدالّة على الفضل مفردةً، كما رأينا في قوله صلّى الله عليه وسلّم: (( فإنّما أنا قاسم والله المعطي )).

المبحث الخامس: في آثار الإيمان بهذين الاسمين.

1- إدراك سعة جود الله: فما ترك شيئا يدلّ على سعة العطاء والجود والإكرام إلاّ تسمّى به، حتّى إنّه يذكّر بذلك العباد كلّ ليلة:

فقد جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (( يَنْزِلُ اللَّهُ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا لِثُلُثِ اللَّيْلِ الْآخِرِ، فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟ أَوْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ ؟ ثُمَّ يَبْسُطُ يَدَيْهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَقُولُ: مَنْ يُقْرِضُ غَيْرَ عَدُومٍ وَلَا ظَلُومٍ )).

2- ما يمسكه عزّ وجلّ عن بعض العباد إنّما هو لحكمة بالغة:

قال الله تعالى:{وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ} [الشورى:27]، فالقبض والبسط تابعان لحكمته عزّ وجلّ لا عن شيء آخر - كما بيّناه في صفة الفتح والرّزق -.

وقد ذكر ابن عبد البرّ رحمه الله في " بهجة المجالس " (1/524) عن بعضهم أنّ الله أوحى إلى موسى عليه السّلام: أتدري لم رزقت الأحمق ؟ قال: لا. قال: ليعلم العاقل أنّ الرّزق ليس بالاحتيال.

حتّى قال أحد الحمقى:

طلبت الرّزق بالعقل *** من الغرب إلى الشّرق

فلم يُكسبني العقـل *** سوى البعد من الرّزق

فأدبرت عن العقـل *** وأقبلت على الحمـق

فلم أتعب ولم أنصب *** ولم أضرع إلى الخلـق

3- أنّ بسط الخالق ليس كبسط المخلوق، من حيث الحقيقة، ومن حيث المعنى:

فمن حيث الحقيقة؛ فلقوله تعالى:{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الشورى: من الآية11]، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في "التّدمريّة" (29):" ووصف نفسه ببسط اليدين، فقال:{بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَان} [المائدة: من الآية64]، ووصف بعض خلقه ببسط اليد في قوله:{وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ} [الإسراء: من الآية29]، وليس اليد كاليد، ولا البسط كالبسط "اهـ.

ومن حيث المعنى: فبسط الكفّ يُستعمل في المخلوق للبذل والعطاء تارة، وتارة للطّلب والأخذ نحو:{كَبَاسِطِ كَفَّيْهِ إِلَى الْمَاءِ لِيَبْلُغَ فَاه} [الرعد: من الآية14]، {وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُم} [الأنعام: من الآية93].

أمّا بسط الله عزّ وجلّ إنّما هو للعطاء فقط.

4- إدراك سعة رحمة الله تعالى:

روى مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه عن النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( إِنَّ اللَّهَ عزّ وجلّ يَبْسُطُ يَدَهُ بِاللَّيْلِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ النَّهَارِ، وَيَبْسُطُ يَدَهُ بِالنَّهَارِ لِيَتُوبَ مُسِيءُ اللَّيْلِ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْ مَغْرِبِهَا )).

ومن هنا كان أعظم البسط: بسط الرّحمة على القلوب، حتّى تستضيء وتخرج من وضر الذّنوب، فإنّ هذا هو الشّرح المذكور في قوله تعالى:{أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ} [الزّمر:22]، وقوله تعالى:{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ}، ويقابله القبض في قوله عزّ وجلّ:{وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ} [الأنعام:125].

لذلك قال أبو حامد الغزالي رحمه الله في "المقصد الأسنى" (ص 52):" القابض الباسط هو الّذي يقبض الأرواح عن الأشباح عند الممات، ويبسط الأرواح في الأجساد عند الحياة، ويقبض الصّدقات من الأغنياء، ويبسط الأرزاق للضّعفاء، ويبسط الرّزق على الأغنياء حتّى لا يُبْقِي فاقة، ويقبضه عن الفقراء حتّى لا تبقى طاقة، ويقبض القلوب فيُضيّقها .. ويبسطها بما يتقرّب إليه من برّه ولطفه "اهـ.

5- على العبد أن يتحرّى مفاتيح القلوب التي تطلّ عليه، كما يتحرّى مفاتيح الرّزق الّذي يسعى إليه، ومن أعظمها:

أ) وأعظمها الدّعاء: فالله بيده مفاتيح القلوب، فعلى العبد أن يسأل ربّه طريقها، فهذا موسى عليه السّلام قال:{قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي (28)}.

ب) الإكثار من الذّكر: فبه يبسط الله النّور إلى القلب بما لا يبسطه بغيره، وما انقبض صدرٌ كما انقبض بترك الذّكر، قال تعالى:{الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} [الرعد:28]، وقال:{وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طـه:124].

ج) الصّدقة: فينبغي لمن منّ الله تعالى ببسطة في المال أن يتفضّل على خلق الله من فضل الله عزّ وجلّ، فالجود بالمال فيه إظهارٌ لصفة البسط الّتي اتّصف الله بها.

وما أعظم الحديث الّذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال النّبيُّ صلّى الله عليه وسلّم:

(( مَثَلُ الْبَخِيلِ وَالْمُتَصَدِّقِ: كَمَثَلِ رَجُلَيْنِ عَلَيْهِمَا جُنَّتَانِ مِنْ حَدِيدٍ مِنْ ثُدِيِّهِمَا إِلَى تَرَاقِيهِمَا[1]، فَأَمَّا الْمُنْفِقُ فَلَا يُنْفِقُ إِلَّا سَبَغَتْ، أَوْ وَفَرَتْ عَلَى جِلْدِهِ، حَتَّى تُخْفِيَ بَنَانَهُ، وَتَعْفُوَ أَثَرَهُ، وَأَمَّا الْبَخِيلُ فَلَا يُرِيدُ أَنْ يُنْفِقَ شَيْئًا إِلَّا لَزِقَتْ كُلُّ حَلْقَةٍ مَكَانَهَا، فَهُوَ يُوَسِّعُهَا وَلَا تَتَّسِعُ )).

قال الخطّابي رحمه الله:" فالنبيّ صلى الله عليه وسلم شبّه مثل المنفق مثل من لبس درعا سابغة، فاسترسلت عليه حتى سترت جميع بدنه وحصّنته، وجعل البخيل كرجل يداه مغلولتان، ما بين عنقه إلى صدره، فإذا أراد لبس الدّرع حالت يداه بينها وبين أن تمرّ سفلا على البدن، واجتمعت في عنقه، فلزمت ترقوته، فكانت ثقلا ووبالا عليه من غير وقاية له، وتحصين لبدنه، والله أعلم "اهـ.

فهذا يدلّ على أنّ الصّدقة وقاية لصاحبها، وأنّها من أسباب انشراح الصّدر، قال ابن القيّم رحمة الله عليه في "زاد المعاد"(2/25) وهو يذكر أسباب انشراح الصّدر:

".. ومنها الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه من المال، والجاه، والنّفع بالبدن، وأنواع الإحسان، فإنّ الكريم المحسن أشرح النّاس صدرا، وأطيبهم نفسا، وأنعمهم قلبا، والبخيل الّذي ليس فيه إحسان أضيق النّاس صدرا، وأنكدهم عيشا، وأعظمهم همّا وغمّا "اهـ.

وهذا الضّيق عبّر عنه القرآن أحسن تعبير كذلك، فقال الله تعالى:{وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً} [الإسراء:29].

د) الصّلاة: فهي نور من الله يودعه صدرَ العبد، وقد سمّاها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم نورا، ففي صحيح مسلم عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( الطُّهُورُ شَطْرُ الْإِيمَانِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَأُ الْمِيزَانَ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلَآَنِ أَوْ تَمْلَأُ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ، وَالصَّلَاةُ نُورٌ، وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ، وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ، وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا )).

ومن المعلوم أنّ النّور سببٌ للسّعة وشعارٌ لها.

والله الموفّق لا ربّ سواه. =============

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فإنّ من أجلّ أسماء الله سبحانه وتعالى، وأعظمها وأشهرها:

31- الرّحمن 32- الرّحيم

المبحث الأوّل: في ثبوت هذين الاسمين ومنزلتهما.

اتّفق علماء الأمّة على أنّهما من أسماء الله تبارك وتعالى، وذلك لأمور:

الأوّل: لثبوتهما في القرآن في أكثر من آية، أمّا الرّحمن فقد ذكر في القرآن في سبع وخمسين موضعا دون البسملة بين السّور، وأمّا الرّحيم فذكر في 114 موضع.

الثّاني: بل إنّ الله عرّف نفسه إلى خلقه بأنّه الله الرّحمن الرّحيم، فقال في فاتحة كتابه: {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، وقال تعالى:{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22)} [الحشر].

قال ابن القيّم رحمه الله - كما في " مختصر الصّواعق المرسلة " (2/112)- عنهما بأنّهما:

" أظهر الأسماء الّتي افتتح الله بها كتابه في أمّ القرآن، وهي من أظهر شعائر التّوحيد، والكلمة الجارية على ألسنة أهل الإسلام، وهي بسم الله الرّحمن الرّحيم الّتي هي مفتاح الطّهور، والصّلاة، وجميع الأفعال ..."اهـ

الثّالث: حتّى إنّه تعالى تعرّف إلى الأمم قبلنا بهذا الاسم، فانظر قول بلقيس ملكة سبأ:{إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30)} [النّمل]، وقصّة القرية الّذين جاءهم المرسلون في سورة (يس) قصّ الله علينا قولهم:{قَالُوا مَا أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا وَمَا أَنْزَلَ الرَّحْمَنُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَكْذِبُونَ (15)}.

الرّابع: بل إنّه الاسم الّذي سيأتي على لسان العالمين يوم الفزع، قال تعالى:{قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52)} [يس].

الخامس: أنّهما من اسم الله الأعظم، بدليل ما رواه التّرمذي وابن ما جه والدّارميّ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ:

(( اسْمُ اللَّهِ الْأَعْظَمُ فِي هَاتَيْنِ الْآيَتَيْنِ:{وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} وَفَاتِحَةِ آلِ عِمْرَانَ:{اَلَم اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ}.

أمّا إنكار كفاّر قريش لاسم الرّحمن فهو تعنّت وجحود وعناد، قال تعالى:{وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا وَمَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا (60)} [الفرقان]، وجاء في صحيح البخاري في قصّة صلح الحديبية قوله: فَدَعَا النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم الْكَاتِبَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم: (( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )) قَالَ سُهَيْلٌ: أَمَّا الرَّحْمَنُ فَوَاللَّهِ مَا أَدْرِي مَا هُوَ ؟ وَلَكِنْ اكْتُبْ بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ.

إنّما ذكرنا أنّه تعنّت لأنّهم كانوا يعرفون هذا الاسم الكريم، ويدلّ على ذلك أمران:

الأوّل: آيات كثيرة ذكرت أنّهم كانوا يعرفونه، مثل قوله تعالى:{وَقَالُوا لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ} [الزّخرف: 20].

الثّاني: أنّه جاء ذكر اسم الرّحمن في أشعار الجاهليّة، كقول سلامة بن جندب الطّهوي:

عجلتم علينا إذ عجلنا عليكم *** وما يشأ الرّحمـن يُعقَد ويُطلق

وقد ردّ الطّبريّ بشدّة قول من قال إنّ العرب كانت لا تعرف ( الرّحمن )، فقال:" وقد زعم أهل الغباء أنّ العرب كانت لا تعرف الرّحمن " اهـ، ثمّ بيّن رحمه الله أنّ ذلك كان تعنّتا وجحودا.

فالشّاهد أنّ الله تعرّف على عباده باسم الرّحمن، حتّى إنّه لم يتسمّ به أحدٌ من الخلق، أمّا إطلاق أهل اليمامة لقب ( الرّحمن ) على مسيلمة الكذّاب فهو تعنّت أيضا كتعنّت فرعون من قبل يوم قال: أنا ربّكم الأعلى.

المبحث الثّاني: المعنى اللّغويّ.

الاسمان مشتقّان من الرّحمة، والرّحمة في اللّغة - كما في " لسان العرب "-:" هي الرّقّة والتعطّف، والمرحمة مثله .. قال الله عزّ وجلّ:{وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالمَرْحَمَةِ} أي: أوصى بعضهم بعضا برحمة الضّعيف، والتعطّف عليه، وترحّمت عليه أي: قلت: رحمة الله عليه "اهـ.

وتطلق الرّحمة في القرآن الكريم والسنّة ويراد بها عدّة معان، كلّها من آثار رحمة الله تعالى، منها:

- النبوّة، كقوله تعالى على لسان نوح عليه السّلام:{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ}، وعلى لسان صالح عليه السّلام:{يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً}، ومنه قوله عن الخضر عليه السّلام:{فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا} أي: آتيناه النبوّة.

- الرّزق، ومنه قوله عزّ وجلّ:{قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفَاقِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ قَتُورًا (100)} [الإسراء]، وقوله:{أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا}.

- المطر:{وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ}.

- الجنّة: كقوله تعالى:{سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ} [التّوبة: 100]، وقوله:{يُدْخِلُ مَنْ يَشَاءُ فِي رَحْمَتِهِ وَالظَّالِمِينَ أَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (31)} [الإنسان]، ومنه ما رواه البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم:

(( تَحَاجَّتْ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ، فَقَالَتْ النَّارُ: أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ، وَقَالَتْ الْجَنَّةُ: مَا لِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ، قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْجَنَّةِ: أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي، وَقَالَ لِلنَّارِ: إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مِلْؤُهَا )).

ومنه دعاء بعض السّلف: اللَّهُمَّ اجْعلنِي في مُستَقَرّ رحْمتِك.

المبحث الثّالث: معنى الاسمين في حقّ الله تعالى:

الاسمان مشتقّان من الرّحمة - كما سبق ذكره -، فيجتمعان في أمر، ويفترقان في أمور:

* فيجتمعان في الدّلالة على المبالغة، فمعنى كلّ منهما الشّديد الرّحمة، فينبغي اتّباع ما اختاره الله لنفسه، واختاره له رسوله صلّى الله عليه وسلّم، فيوصف ويُدعى بهذين الاسمين الدالّين على المبالغة، فلا يليق أن يخبر العبد عن ربّه بما يدلّ على قلّة رحمته كأن يسمّيه (راحم) كما نسمعه على ألسنة المتصوّفة: اللهمّ ارحمنا فإنّك بنا راحم، ولا تعذّبنا فإنّك علينا قادر !

فإذا كان كلاهما يدلّ على المبالغة في الرّحمة، فما الفرق بينهما ؟

* الفروق بينهما من وجوه:

- أنّ الرّحمن أبلغ من الرّحيم، لأنّ ( فعلان ) يدلّ دائما على المبالغة، نحو غضبان وجوعان ونحو ذلك.

بخلاف وزن ( فعيل ) فهو قد يأتي لغير المبالغة نحو: جميل، ونظيف، وعظيم، فهو بمعنى فاعل ليس غير، بل إنّ ( فعيل ) قد يأتي بمعنى المفعول كقتيل، وجريح، وحسير، ونحو ذلك. ولا شكّ أنّ ما لزم معنى المبالغة دائما يكون أبلغ من غيره.

- قال كثير من أهل العلم: إنّ ( الرّحمن ) هو ذو الرّحمة الشّاملة لجميع الخلائق في الدّنيا، وللمؤمنين في الآخرة، و( الرّحيم ) هو ذو الرّحمة للمؤمنين فحسب، واستدلّوا على ذلك بأمرين:

الأوّل: قوله تعالى في أكثر من موضع من كتابه:{الرَّحْمَنُ عَلَى العَرْشِ اسْتَوَى}، وقوله:{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى العَرْشِ الرَّحْمَنُ} قالوا: فذكر الله اسمه الرّحمن دون غيره في مقام ذكر الاستواء على العرش ليعُمّ جميع خلقه برحمته، وقال:{وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيماً} [الأحزاب:43] فخصّ المؤمنين باسمه ( الرّحيم ).

الثّاني: ما رواه الطّبراني في " الأوسط " بسند جيّد، وصحّحه الألباني في " صحيح التّرغيب والتّرهيب " عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم لِمُعَاذٍ رضي الله عنه:

(( أَلاَ أُعَلِّمُكَ دُعَاءً تَدْعُو بِهِ لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ أُحُدٍ دَيْنًا لَأَدَّاهُ اللهُ عَنْكَ ؟ قُلْ يَا مُعَاذُ: اللَّهُمَّ مَالِكَ المُلْكِ تُؤْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاءُ، وَتَنْزِعُ المُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ، وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ، بِيَدِكَ الخَيْرُ، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَحْمَانَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا، تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ، اِرْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ )).

وهذا القول: وهو شمول ( الرّحمن ) للكافرين والمؤمنين، وتخصيص ( الرّحيم ) بالمؤمنين قويّ، لولا أنّه يرد عليه قوله تعالى: {إِنَّ اللهَ بالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَحِيمُ} أي: هو رحيم بكلّ النّاس مؤمنهم وكافرهم.

- وأحسن الفروق أن يقال إنّ ( الرّحمن ) صفة ذات، والرّحيم صفة فعل: فالرّحمن يدلّ على أنّه سبحانه متّصف بالرّحمة الواسعة ولو قبل أن يخلق العباد، والرّحيم يدلّ على الصّفة المتعلّقة بالعباد فيوصلها لمن يشاء، قال ابن القيّم رحمه الله في "بدائع الفوائد " (1/24):

" إنّ ( الرّحمن ) دالّ على الصّفة القائمة به سبحانه، و( الرّحيم ) دالّ على تعلّقها بالمرحوم، فكان الأوّل للوصف، والثّاني للفعل، فالأوّل دالّ على أنّ الرّحمة صفته، والثّاني دالّ على أنّه يرحم خلقه برحمته.

وإذا أردت فهم هذا فتأمّل قوله:{وَكَانَ بِالمُؤْمِنِينَ رَحِيماً} [الأحزاب:43]، {إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ} [التّوبة: 107]، ولم يجِئ قط (رحمن بهم)، فعُلم أنّ ( رحمن ) هو الموصوف بالرّحمة، و( رحيم ) هو الرّاحم برحمته، وهذه نكتة لا تكاد تجدها في كتاب "اهـ.

-أنّ ( الرّحمن ) لا يتسمّى ولا يوصف به أحد - كما سبق ذكره -، لذلك قال تعالى:{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى} [الفرقان:110] فعادل ( الله ) بـ( الرّحمن )، لأنّه الاسم الّذي لا يُشركه فيه غيره.

وروى ابن أبي حاتم في " تفسيره " عن الحسن قال: ( الرّحمن ) اسم لا يستطيع النّاس أن ينتحلوه تسمّى به تبارك وتعالى.

وجائز أن يوصف الإنسان بالرّحيم، كما وصف الله نبيّه صلّى الله عليه وسلّم بقوله:{بِالمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ}.

قال ابن كثير رحمه الله:

" والحاصل: أنّ من أسمائه تعالى ما يسمّى به غيره، ومنها ما لا يسمّى به غيره، كاسم ( الله ) و(الرّحمن) و( الخالق ) و( الرّزاق )، ونحو ذلك؛ فلهذا بدأ باسم الله، ووصفه بالرّحمن؛ لأنّه أخصّ وأعرف من الرّحيم؛ لأنّ التّسمية أوّلا إنّما تكون بأشرف الأسماء، فلهذا ابتدأ بالأخصّ فالأخصّ "اهـ.

[يُتبع إن شاء الله]. ================

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقد تطرّقنا في شرح الاسمين الكريمين ( الرّحمن والرّحيم ) إلى معناهما من حيث اللّغة، ثمّ من حيث تسمّي الله عزّ وجلّ بهما، وبقي علينا أن نتطرّق إلى مبحث مهمّ، وهو:

المبحث الرّابع: ثمرات الإيمان بهذين الاسمين.

- الثّمرة الأولى: تحقيق شدّة المحبّة لله عزّ وجلّ بمعرفة سعة رحمته تعالى:

وهذه أعظم الثّمرات الّتي يجنبها المسلم على الإطلاق من معرفة هذين الاسمين الكريمين؛ ذلك لأنّهما من أعظم صفات الكمال والجمال، فهما لا يدلاّن على الرّحمة فحسب، ولكنّهما يدلاّن على سعةِ وعِظم رحمته عزّ وجلّ بخلقه.

وبقدر ما يتدبّر العبد سعة رحمة الله ويستحضرها في كلّ حركة من حركاته، فإنّه يزداد حبّا لربّه تعالى؛ لأنّ النّفوس جُبلت على حبّ من أحسن إليها، وتعظيم من تفضّل عليها، فكيف بمن أمر بالإحسان، وجاد على أهل الإحسان، وكان هو مصدر كلّ إحسان ؟

وما يدلّ على سعة رحمة الله تعالى آياتُه الشّرعيّة، وآياتُه الكونيّة.

فمن النّصوص في ذلك – وهي كثيرة جدّا -:

* ما يدلّ على أنّ رحمته شملت كلّ شيء:

قال تعالى:{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ} [الأعراف:156]، وقال عزّ وجلّ إخبارا عن حملة العرش:{رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا} [غافر: 40]، أي: رحمته شملت كلّ شيء في العالم العلويّ والسّفليّ، البرّ والفاجر، المسلم والكافر.

* وأنّه تعالى أرحم الرّاحمين:

وبذلك استغاث ودعا الأنبياء، قال تعالى عن موسى عليه السّلام:{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [الأعراف:151]، وقال عن يعقوب عليه السّلام:{فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (64)} [يوسف]، وعن يوسف عليه السّلام:{قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92)} [يوسف]، وهذا أيّوب عليه السّلام:{إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83)} [الأنبياء]، وبذلك أمر نبيّه وأفضل خلقه محمّدا صلّى الله عليه وسلّم فقال:{وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)} [المؤمنون].

فمهما أحبَبْتَ المخلوق لرحمته بالخلق، ورأفته بالضّعفاء، فالله جلّ جلاله أرحم من جميع الخلق مجتمعين.

* أنّ رحمته تعالى تغلب غضبه:

ففي الصّحيحين عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ: إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي ))، وهذا معنى قوله تعالى:{كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ} فهو أوجبها على نفسه: أن تسبق رحمتُه غضبه، وفضلُه عدلَه، وعفوُه انتقامَه، ومغفرتُه عقابَه.

- ولا بدّ أن نتأمّل جيّدا كيف ربط الله تعالى هنا بين العرش وصفة الرّحمة، لتدرك سرّ ارتباطهما في قوله:{الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5)} [طه]؛ ذلك أنّ العرش هو أوسع وأكبر مخلوقاته، والرّحمة أوسع وأعظم صفاته، فلمّا استوى على العرش الّذي وسع كلّ المخلوقات بصفته الّتي وسعت كلّ شيء، كتب هذا الكتاب، وقضى أن تغلِب رحمته غضبه، وعفوه عقوبته.

[انظر:"مدارج السّالكين" (1/33)].

وفي هذا المعنى قال تعالى:{نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ (50)} [الحجر]، فإنّه ذكر في جانب الرّحمة والمغفرة الاسم الدالّ على أنّه هذا شأنه وديدنه، فهو تسمّى بالغفور الرّحيم، ولم يتسمّ بالمعذّب ولا المعاقب.

- ومن مظاهر سَبْقِ رحمة الله عزّ وجلّ لغضبه، ما ذكره جلّ جلاله في كتابه:{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (160)} [الأنعام].

جاء في الصّحيحين عن ابنِ عبّاسٍ رضي الله عنه عن النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم فيمَا يروِي عن ربّه عزّ وجلّ قال: (( إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ الْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ، ثُمَّ بَيَّنَ ذَلِكَ، فَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ عَشْرَ حَسَنَاتٍ إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، إِلَى أَضْعَافٍ كَثِيرَةٍ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً، فَإِنْ هُوَ هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللَّهُ لَهُ سَيِّئَةً وَاحِدَةً )).

* ما يدّخره الله من الرّحمة لعباده يوم القيامة:

ففي الصّحيحين عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم يقول: (( إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الرَّحْمَةَ يَوْمَ خَلَقَهَا مِائَةَ رَحْمَةٍ، فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً، وَأَرْسَلَ فِي خَلْقِهِ كُلِّهِمْ رَحْمَةً وَاحِدَةً )).

وفي رواية لمسلم: (( إِنَّ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ، أَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ، وَبِهَا تَعْطِفُ الْوَحْشُ عَلَى وَلَدِهَا، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ )).

* وأنّ اللّه أرحم بعباده من الأمّ بولدها:

ففي الصّحيحين عن عمرَ بنِ الخطّابِ رضي الله عنه قال: قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم سَبْيٌ، فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنْ السَّبْيِ وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَتُرَوْنَ هَذِهِ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ ؟)) قُلْنَا: لَا وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ، فَقَالَ: (( لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا )).

* ومن آياته الكونيّة الدالّة على سعة رحمة الله عزّ وجلّ:

تأمّل خلق الله جلّ جلاله: كيف تعرّف إلى عباده بخلقه لا ليعترفوا بربوبيّته ويقرّوا بألوهيّته فحسب، ولكن ليعلموا أنّ لهم ربّا رحيما، برّا كريما ..

قال ابن القيّم رحمه الله -كما في " الصّواعق المرسلة"-بتصرّف-:

" إنّ ظهور هذه الصّفة في الوجود كظهور أثر الرّبوبيّة والملك والقدرة، فإنّ ما لله على خلقه من الإحسان والإنعام شاهدٌ برحمة تامّة وسِعت كلّ شيء ... فمن علم عن ربّه كلّ ذلك، لم يسعه إلاّ أن يسجد لله سجدة لا يرفع منها رأسه أبدا "اهـ.

- الثّمرة الثّانية: رجاء المغفرة والعفو:

فالواجب على المسلم دوما أن يعيش بين الخوف والرّجاء، ولا ينبغي له أن يترك أحد الأمرين يغلب الآخر، فإذا رأى من نفسه كبرا وغرورا، وميلا إلى الشّهوات، وجب عليه أن يتذكّر أنّ الله شديد العقاب، وأنّه ربّما أمهله وأملى له لا سترا عليه ولا محبّة له، وإنّما استدراجا له ليأخذه وهو على تلك الخال.

فإذا وقع في الذّنب، فقد أمِر أن يكون من التّائبين المستغفرين، لا أن يكون من القانطين الآيسين من رحمة ربّ العالمين، فقد قال تعالى حكاية عن نبيّه يعقوب عليه السّلام:{وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87)} [يوسف].

وممّا يدلّ على تعظيم الله تعالى لسعة رحمته وعفوه: تتمّة حديث أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه في الصّحيحين في ذكر أنّ الرّحمة مائة، قال صلّى الله عليه وسلّم:

(( فَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ بِكُلِّ الَّذِي عِنْدَ اللَّهِ مِنْ الرَّحْمَةِ لَمْ يَيْئَسْ مِنْ الْجَنَّةِ، وَلَوْ يَعْلَمُ الْمُؤْمِنُ بِكُلِّ الَّذِي عِنْدَ اللَّهِ مِنْ الْعَذَابِ لَمْ يَأْمَنْ مِنْ النَّارِ )).

- الثّمرة الثّالثة: تعظيم التألّي على الله عزّ وجلّ:

فقد روى مسلم عَنْ جُنْدَبٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم حَدَّثَ: (( أَنَّ رَجُلًا قَالَ: وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلَانٍ ! وَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ: مَنْ ذَا الَّذِي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أَنْ لَا أَغْفِرَ لِفُلَانٍ ؟ فَإِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِفُلَانٍ، وَأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ )).

وفي رواية لأبي داود عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:

(( كَانَ رَجُلَانِ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مُتَوَاخِيَيْنِ، فَكَانَ أَحَدُهُمَا يُذْنِبُ وَالْآخَرُ مُجْتَهِدٌ فِي الْعِبَادَةِ، فَكَانَ لَا يَزَالُ الْمُجْتَهِدُ يَرَى الْآخَرَ عَلَى الذَّنْبِ، فَيَقُولُ: أَقْصِرْ ! فَوَجَدَهُ يَوْمًا عَلَى ذَنْبٍ، فَقَالَ لَهُ: أَقْصِرْ ! فَقَالَ: خَلِّنِي وَرَبِّي، أَبُعِثْتَ عَلَيَّ رَقِيبًا ؟! فَقَالَ: وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لَكَ، أَوْ لَا يُدْخِلُكَ اللَّهُ الْجَنَّةَ. فَقَبَضَ أَرْوَاحَهُمَا، فَاجْتَمَعَا عِنْدَ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَقَالَ لِهَذَا الْمُجْتَهِدِ: أَكُنْتَ بِي عَالِمًا أَوْ كُنْتَ عَلَى مَا فِي يَدِي قَادِرًا ؟ وَقَالَ لِلْمُذْنِبِ: اذْهَبْ فَادْخُلْ الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِي، وَقَالَ لِلْآخَرِ: اذْهَبُوا بِهِ إِلَى النَّارِ )).

- الثّمرة الرّابعة: حسن الظنّ بالله عزّ وجلّ.

وحسن الظنّ بالله من أعظم منازل السّائرين، وأشرف مقامات العابدين، لأنّه دليل على أنّه يعرف الله حقّ المعرفة، ولقد روى البخاري ومسلم وغيرهما عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم:

(( إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ إِذَا دَعَانِي )).

ومعنى قوله عزّ وجلّ: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ) أي: قادر على أن أعمل به ما ظنّ أنّي عامل به، وفيه بيان فضل الرّجاء في رحمة الله.

ويتأكّد حسن الظنّ بالله في موطنين:

1- عند الدّعاء، فقد روى التّرمذي عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ )).

ولذلك جاء الأمر باليقين والعبد يسأل الله الرّحمة والمغفرة، ففي الصّحيحين عن أبي هريرةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ! اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْتَ ! لِيَعْزِمْ الْمَسْأَلَةَ، فَإِنَّهُ لَا مُكْرِهَ لَهُ )).

2- عند الاحتضار، فقد روى مسلم عن جابرٍ رضي الله عنه قال: سمعتُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَبْلَ وَفَاتِهِ بِثَلَاثٍ يَقُولُ:

(( لَا يَمُوتَنَّ أَحَدُكُمْ إِلَّا وَهُوَ يُحْسِنُ بِاللَّهِ الظَّنَّ ))؛ ذلك لأنّ الشّيطان يأتي ابن آدم وهو في سكرات الموت فيذكّره ذنوبه وسيّئاته حتّى يموت ابن آدم وهو قانط من رحمة الله.

ومن طالع أحوال السّلف عند الاحتضار رآهم على أتمّ حال في هذا المقام.

[يتبع إن شاء الله]. ===========

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فقد رأينا من ثمرات الإيمان بالاسمين الكريمين ( الرّحمن الرّحيم )، وإثبات صفة الرّحمة للمولى تبارك وتعالى: تحقيق محبّة الله عزّ وجلّ، وتحقيق الرّجاء فيه تعالى والطّمع في عفوه وكرمه، وحسن الظنّ به سبحانه، وتعظيم التألّي عليه. ومنها أيضا:

- الثّمرة الخامسة: التماس الرّحمة وطلبها:

فإنّه إذا علم العبد سعة رحمة ربّه عزّ وجلّ كان عليه أن يسارع إليها، ويقبل عليها، ويطرق أبوابها، ويطلب أسبابها، ومن هذه الأسباب:

1- تقوى الله عزّ وجلّ وطاعته:

فإنّ رحمة الله نوعان: رحمة عامّة شملت الخلق جميعهم، مؤمنهم وكافرهم، مطيعهم وفاجرهم، آدميّهم وإنسهم ودوابّهم، فما من شيء إلاّ وهو يتقلّب في رحمة الله تعالى.

وهناك الرّحمة الخاصّة، فلا ينالها إلاّ المؤمنون الطّائعون، قال تعالى:{وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآَيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (156)} [الأعراف]، وقال جلّ جلاله:{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (132)} [آل عمران]، وقال: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)} [الأنعام]، وقال:{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56)} [النّور]، وقال:{ إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56)} [الأعراف]، وغير ذلك من الآيات.

وتقوى الله عزّ وجلّ هي: فعل ما أمر، وترك ما نهى عنه وزجر، والصّبر على ما قدّره من المصائب، والتّوبة من الذّنوب والمعايب.

2- الدّعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر:

قال عزّ وجلّ:{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (71)} [التّوبة].

ومن الأمور الّتي يلتمس بها رحمة الله:

3- الاتّصاف بالرّحمة:

فإنّ الاتّصاف بالرّحمة هو أحد وجوه تعبّد الله بأسمائه وصفاته، والرّحمة بالخلق من الأخلاق العظيمة الّتي حضّ الله تعالى على الاتّصاف بها، ولقد مدح سيّد الخلق صلّى الله عليه وسلّم بذلك فقال:{فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران من الآية: 159]، وقال:{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ (107)} [الأنبياء], وقال:{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128)} [التّوبة]، ومن أسمائه صلّى الله عليه وسلّم: (( نَبِيُّ الرَّحْمَةِ )) كما في صحيح مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه.

ومدح النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أبا بكر رضي الله عنه لاتّصافه بذلك، فقد روى الإمام أحمد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( أَرْحَمُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ رضي الله عنه)).

فكان الجزاء من جنس العمل، فقد روى البخاري ومسلم عن أسامةَ بنِ زيدٍ رضي الله عنه قال عن يوم توفّيت ابنة زينب: فَرُفِعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم الصَّبِيُّ .. فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، فَقَالَ سَعْدُ بن عُبادة رضي الله عنه: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَا هَذَا ؟ فَقَالَ: (( هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ )).

وفي الصّحيحين عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قَبَّلَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ وَعِنْدَهُ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ التَّمِيمِيُّ جَالِسًا، فَقَالَ الْأَقْرَعُ: إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنْ الْوَلَدِ مَا قَبَّلْتُ مِنْهُمْ أَحَدًا ! فَنَظَرَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم ثُمَّ قَالَ: (( مَنْ لَا يَرْحَمُ لَا يُرْحَمُ )).

وروى أبو داود والتّرمذي عن عبدِ اللهِ بن عمْرٍو رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ، ارْحَمُوا أَهْلَ الْأَرْضِ-وفي لفظ التّرمذي:مَنْ فِي الْأَرْضِ- يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ )).

وانظر إلى من ذلك الّذي رحم كلباً أهلكه الظّمأ، كيف رحمه الله تعالى، فكيف بمن رحم بشرا ؟ كيف بمن رحم مؤمنا ؟

4- مجالس الذّكر: ففي صحيح مسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه عن النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمْ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمْ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمْ الْمَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمْ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ )).

5- التماس الرّحمة حيث دعا بها النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:

فإنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أكرم العباد على الله، والدّعاء أكرم عبادة على الله، والمدعوّ هو أكرم الأكرمين، وأرحم الرّاحمين، لذلك كان دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم من أنفع ما يناله العبد، ولقد سجّلت لنا دواوين السنّة كيف كان الصّحابة يسألونه الدّعاء، فيدعو لبعضهم فيناله خير الدّنيا والآخرة.

وأهمّ أدعيته صلّى الله عليه وسلّم الّتي تنال أمّته دعاؤه لهم بالرّحمة، وقد عَلِم عِلْمَ اليقين فضلَ دعاء النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالرّحمة طائفتان:

الطّائفة الأولى: أهل الكتاب، فقد روى أبو داود والتّرمذي وغيرهما بسند صحيح عن أبي موسَى رضي الله عنه قال: كَانَتْ الْيَهُودُ تَعَاطَسُ [أي: تتعمّد وتتظاهر بالعُطاس] عِنْدَ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم رَجَاءَ أَنْ يَقُولَ لَهَا: يَرْحَمُكُمْ اللَّهُ، فَكَانَ يَقُولُ: (( يَهْدِيكُمُ اللَّهُ وَيُصْلِحُ بَالَكُمْ )).

الطّائفة الثّانية: الصّحابة رضي الله عنهم، لذلك لا ترى أحدهم يسمع بهذا الدّعاء إلاّ جاد بكلّ ما لديه، وأغلى ما بيديه:

فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: أَتَى رَجُلٌ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَصَابَنِي الْجَهْدُ، فَأَرْسَلَ إِلَى نِسَائِهِ فَلَمْ يَجِدْ عِنْدَهُنَّ شَيْئًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( أَلَا رَجُلٌ يُضَيِّفُهُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ يَرْحَمُهُ اللَّهُ ؟)).

فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ، فَقَالَ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ، فَقَالَ لِامْرَأَتِهِ: ضَيْفُ رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم ! لَا تَدَّخِرِيهِ شَيْئًا.

قَالَتْ: وَاللَّهِ مَا عِنْدِي إِلَّا قُوتُ الصِّبْيَةِ ! قَالَ: فَإِذَا أَرَادَ الصِّبْيَةُ الْعَشَاءَ فَنَوِّمِيهِمْ- وفي رواية: فَعَلِّلِيهِمْ بِشَيْءٍ، فَإِذَا دَخَلَ ضَيْفُنَا فَأَطْفِئْ السِّرَاجَ وَأَرِيهِ أَنَّا نَأْكُلُ- وَنَطْوِي بُطُونَنَا اللَّيْلَةَ.

قَالَ: فَقَعَدُوا وَأَكَلَ الضَّيْفُ، ثُمَّ غَدَا الرَّجُلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فَقَالَ: (( قَدْ عَجِبَ اللَّهُ مِنْ صَنِيعِكُمَا بِضَيْفِكُمَا اللَّيْلَةَ )) فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:{وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ}.

وهذا يجود بنفسه، قال ابن مسعود رضي الله عنه: لَمَّا خَالَفَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وَعَصَوْا مَا أُمِرُوا بِهِ- أي:يوم أحد-كما في صحيح مسلم ومسند أحمد واللّفظ له-: أُفْرِدَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم فِي سَبْعَةٍ مِنْ الْأَنْصَارِ وَرَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ وَهُوَ عَاشِرُهُمْ، فَلَمَّا رَهِقُوهُ[1]، قَالَ: (( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا رَدَّهُمْ عَنَّا )) فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِن فَقَاتَلَ سَاعَةً حَتَّى قُتِلَ، فَلَمَّا رَهِقُوهُ أَيْضًا قَالَ: (( يَرْحَمُ اللَّهُ رَجُلًا رَدَّهُمْ عَنَّا )) فَلَمْ يَزَلْ يَقُولُ ذَا حَتَّى قُتِلَ السَّبْعَةُ.

ذلك لأنّهم علموا معنى رحمة الباري سبحانه، وسعتها، وعظمتها.

وإنّ ثمّة أعمالا يسيرة قد دعا النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بالرّحمة لمن قام وحرص عليها، منها:

6- صلاة أربع قبل العصر:

فقد روى أبو داود والتّرمذي عن ابنِ عمَرَ رضي الله عنه قال: قال رسول اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ امْرَأً صَلَّى قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعًا )).

وتصلّى أربعا بتسليمة واحدة يتشهّد بين الرّكعتين، ففي سنن التّرمذي ومسند الإمام أحمد عن عليٍّ رضي الله عنه قال:

كَانَ النَّبِيُّ صلّى الله عليه وسلّم يُصَلِّي قَبْلَ الْعَصْرِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ يَفْصِلُ بَيْنَهُنَّ بِالتَّسْلِيمِ عَلَى الْمَلَائِكَةِ الْمُقَرَّبِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ مِنْ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُؤْمِنِينَ.

قال في " عون المعبود ": " والأحاديث المذكورة تدل على استحباب أربع ركعات قبل العصر، والدعاء منه صلّى الله عليه وسلّم بالرّحمة لمن فعل ذلك "اهـ.

7- إيقاظ الأهل لصلاة اللّيل:

ففي سنن أبي داود والنّسائي عن أبي هريرةَ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا قَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّى وَأَيْقَظَ امْرَأَتَهُ، فَإِنْ أَبَتْ نَضَحَ فِي وَجْهِهَا الْمَاءَ. رَحِمَ اللَّهُ امْرَأَةً قَامَتْ مِنْ اللَّيْلِ فَصَلَّتْ، وَأَيْقَظَتْ زَوْجَهَا فَإِنْ أَبَى نَضَحَتْ فِي وَجْهِهِ الْمَاءَ )).

8- السّماحة في المعاملة:

فقد روى البخاري عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رضي الله عنه أنّ رسولَ اللهِ صلّى الله عليه وسلّم قال: (( رَحِمَ اللَّهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ، وَإِذَا اشْتَرَى، وَإِذَا اقْتَضَى )).

وأثر هذه الرّحمة هو ما جاء في صحيح مسلم أنّه: أُتِيَ اللَّهُ بِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِهِ آتَاهُ اللَّهُ مَالًا، فَقَالَ لَهُ: ( مَاذَا عَمِلْتَ فِي الدُّنْيَا ؟)-قَالَ:{وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا}- قَالَ: يَا رَبِّ ! آتَيْتَنِي مَالَكَ، فَكُنْتُ أُبَايِعُ النَّاسَ، وَكَانَ مِنْ خُلُقِي الْجَوَازُ، فَكُنْتُ أَتَيَسَّرُ عَلَى الْمُوسِرِ، وَأُنْظِرُ الْمُعْسِرَ. فَقَالَ اللَّهُ: ( أَنَا أَحَقُّ بِذَا مِنْكَ، تَجَاوَزُوا عَنْ عَبْدِي ! ).

9- السّكوت إلاّ عن خير:

فقد روى القضاعيّ في " مسنده "، وابن المبارك في " الزّهد " وحسّنه الألباني في " الصّحيحة " عن خالدِ بن عمرانَ رضي الله عنه: أَنَّ النَّبِيَّ صلّى الله عليه وسلّم أَمْسَكَ لِسَانَهُ طَوِيلاً، ثُمَّ أَرْسَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: (( أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ هَذَا؛ رَحِمَ اللهُ عَبْداً قَالَ خَيْراً فَغَنِمَ، أَوْ سَكَتَ عَنْ سُوءٍ فَسَلِمَ )).

10- حلق الشّعر في الحجّ أو العمرة:

روى البخاري ومسلم عن عبدِ اللهِ رضي الله عنه قال: حَلَقَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم وَحَلَقَ طَائِفَةٌ مِنْ أَصْحَابِهِ، وَقَصَّرَ بَعْضُهُمْ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم: (( رَحِمَ اللَّهُ الْمُحَلِّقِينَ )) مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: (( وَالْمُقَصِّرِينَ )).

11- صلة الرّحم:

وإنّ الله تعالى سمّاها الرّحم ووضع هذه العُلقة والقرابة ليتراحم النّاس بها، فمن ضيّعها فقد حجّر من رحمة الله تعالى.

ولقد روى الإمام أحمد عن عبد الرّحمَنِ بن عوفٍ رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم يَقُولُ:

(( قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا الرَّحْمَنُ، خَلَقْتُ الرَّحِمَ، وَشَقَقْتُ لَهَا مِنْ اسْمِي اسْمًا، فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ )).

ولذلك تسمّى الله تعالى بأسماء أخرى عديدة كلّها تدلّ على رحمته الواسعة، منها: الرّؤوف. وهذا ما سوف نراه لاحقا إن شاء الله تعالى.

===========

الحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أمّا بعد:

فمن أسماء الله عزّ وجلّ الّتي لها ارتباط وثيق بصفة الرّحمة: الرّؤوف، ونتطرّق في شرح هذا الاسم الكريم إلى مباحث أربعة:

المبحث الأوّل: في المعنى اللّغويّ.

( الرّؤوف ): فعول من الرأفة والرّآفة، مثل الكأبة والكآبة, وهو يدلّ على المبالغة. ولم يكد يُسمع له اسم فاعل، إلاّ ما حكاه الصّاحب بن عبّاد في " المحيط " قال: " هو رَائِفٌ بي: أي رَافِقٌ ".

ومن العلماء من لم يفرّق بين الرّأفة والرّحمة، فقد قال ابن الأعرابيّ رحمه الله:" الرّأفة: الرّحمة "، حكاه ابن منظور رحمه الله.

والصّواب هو قول أكثرهم بالتّفرقة، وذلك من وجهين:

الأوّل: ما ذكره الجوهريّ رحمه الله في " الصّحاح " (4/1362) فقال:" الرّأفة أشدّ الرّحمة ".

وقال الزّجّاج رحمه الله كما في " تفسير الأسماء " (62):" يقال: إنّ الرّأفة والرّحمة واحد، وقد فرّقوا بينهما أيضا، وذلك أنّ الرّأفة هي المنزلة الثّانية، يقال: فلان رحيم، فإذا اشتدّت رحمته فهو رؤوف ".

وقال أبو عبيدة في " مجاز القرآن " (1/59):" رؤوف: فعول من الرأفة وهي أشدّ الرّحمة ".

وقال الطّبري رحمه الله في " تفسيره " لقوله تعالى:{إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [البقرة من:143]:" والرّأفة أعلى معاني الرّحمة، وهي عامّة لجميع الخلق في الدّنيا ولبعضهم في الآخرة "، وقال في موضع آخر:" إنّها رقّة الرّحمة ".

وقال الأزهريّ في " تهذيب اللّغة " (15/238):" والرّأفة أخصّ من الرّحمة وأرقّ ".

الوجه الثّاني: فرّق الخطّابي رحمه الله في " شأن الدّعاء " (ص91) بفرق آخر فقال:" قد تكون الرّحمة في الكراهة للمصلحة، ولا تكاد الرّأفة تكون في الكراهة، فهذا موضع الفرق بينهما ".

ولقد ذكر القرطبيّ رحمه الله مثله في " الأسنى " فقال:" إنّ الرّأفة نعمة ملذّة من جميع الوجوه، والرّحمة قد تكون مؤلمة في الحال، ويكون في عقباها لذّة "اهـ.

فإن صحّ ما قاله رحمه الله، فلعلّه من أجل ذلك قال تعالى في الزّانِيَيْن:{وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ} [النّور من الآية:2]، فالله أمر بإقامة الحدّ عليهما وذلك فيه رحمة بهما لتطهيرهما من الّذنب، وليرتدعا عن ذلك. ولكنّه نهى عن الرّأفة الّتي من أجلها ربّما عطّلوا حدّ الله عليهما أو أنقصوا منه.

وتقول لمن أصابه بلاء في الدّنيا في ضمنه خير في الأخرى: إنّ الله قد رحمه بهذا البلاء.

وتقول لمن أصابته عافية في الدّنيا في ضمنها خير في الأخرى واتّصلت له العافية أوّلا وآخرا وظاهرا وباطنا: إنّ الله قد رأف به.

لذلك قدّم الله ذكر الرّأفة فقال:{إِنَّ اللهَ لَرَؤُوفٌ رَحِيمٌ}.

المبحث الثّاني: في معنى الاسم في حقّ الله عزّ وجلّ.

من خلال معناه اللّغويّ يتبيّن معنى الاسم في حقّ الله، فمعناه أنّه تعالى: الشّديد الرّحمة، والمنعم بالنّعم الخالصة من كلّ نقص.

قال الخطّابيّ:" هو الرّحيم العاطف برأفته على عباده ".

وقال الحليميّ رحمه الله في " المنهاج " (1/201): " الرّؤوف: ومعناه المتساهل على عباده، لأنّه لم يحمّلهم ما لا يُطيقون، بل حمّلهم أقلّ ممّا يطيقون بدرجات كثيرة ".

المبحث الثّالث: في إثبات هذا الاسم لله عزّ وجلّ.

فقد تكرّر ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم في مواضع، فقال تعالى:{إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [البقرة من: 143]، وقال: {إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النّحل من: 7]، وقال:{وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ} [البقرة من: 207]، إلى غير ذلك.

ولذلك عدّ العلماء جميعهم بلا استثناء هذا الاسم من أسمائه تعالى.

المبحث الرّابع: ثمرات معرفة هذا الاسم.

كلّ ما سبق ذكره في شرح اسمي ( الرّحمن والرّحيم ) يثبت عند معرفة هذا الاسم: محبّة الله، ورجاء عفوه ومغفرته، وحسن الظنّ به في خلقه وشرعه، والتماس هذه الرّأفة وطلبها.

ومن تأمّل المواطن الّتي ذكرت فيها صفة الرّأفة فإنّه يزداد يقينا بذلك و إيمانا، وراحةً واطمئنانا، فمن مظاهر رأفته عزّ وجلّ:

1- أنّ من ترك الشّيء لله سبحانه فليعلم أنّ الله سيعوّضه خيرا منه:

لأنّه تعالى رؤوف رحيم، قال تعالى:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)} [البقرة].

روى الحاكم في "المستدرك "[1] عن عكرمة رحمه الله قال: لمّا خرج صهيب رضي الله عنه مهاجرا تبعَه أهلُ مكّة فنثَلَ كنانته، فأخرج منها أربعين سهما، فقال:" لا تصلون إليّ حتّى أضع في كلّ رجل منكم سهما، ثمّ أصير بعدُ إلى السّيف فتعلمون أنّي رجل، وقد خلفت بمكّة قينتين، فهما لكم "، ونزلت على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم:{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ..}، فلمّا رآه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: (( أَبَا يَحْيَى، رَبِحَ البَيْعُ )) وتلا عليه الآية.

قال الشّيخ الطاهر بن عاشور رحمه الله:" ومناسبة هذا التّذييل للجملة أنّ المخبر عنهم قد بذلوا أنفسهم لله وجعلوا أنفسهم عبيده، فالله رءوف بهم كرأفة الإنسان بعبده .. فهو عامّ كما هو الظّاهر في كلّ من بذل نفسه لله، فالمعنى: والله رءوف بهم، فعدل عن الإضمار إلى الإظهار ليدلّ على أنّ سبب الرّأفة بهم أنّهم جعلوا أنفسهم عبادا له "اهـ.

2- وأنّه تعالى لا يضيع طاعة العباد:

فقد قال تعالى:{وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (143)}.

فقد نزلت لبيان أنّ من كان قد صلّى إلى بيت المقدس ثمّ حوِّلت القبلة إلى الكعبة فإنّ طاعته لن تضيع، وهو القائل:{إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا (30)} [الكهف]، وقال:{إِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (120)} [التّوبة].

3- وأنّه تعالى يحذّر عباده عذابه: وذلك ليسألوه فضله ورحمته، ويستعيذوا من عذابه، والعذاب إمّا:

- في الآخرة: كما قال تعالى:{يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30)} [آل عمران].

روى ابن أبي حاتم عن الحسن قال: من رأفته بهم حذّرهم نفسه.

قال الشّيخ الطّاهر بن عاشور:" وذيّله هنا بقوله:{وَاللهُ رَؤُوفٌ بِالعِبَادِ} للتّذكير بأنّ هذا التّحذير لمصلحة المحذَّرين. والتّعريف في العباد للاستغراق: لأنّ رأفة الله شاملة لكلّ النّاس مسلمِهم وكافرِهم ... وما وعيدهم إلا لجلب صلاحهم "اهـ.

- أو في الدّنيا: كما قال تعالى:{ أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ (45) أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ (46) أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (47)} [النّحل].

4- وذكرت في مقام الإنعام: وذلك ليحثّ العباد على شكره، والنّعم إمّا:

- دينيّة: وأعظمها إنزال الكتب وإرسال الرّسل، قال تعالى:{هُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ عَلَى عَبْدِهِ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَإِنَّ اللَّهَ بِكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (9)} [الحديد].

- أو دنيويّة، كما قال تعالى وهو يذكر تفضّله على العباد بالأنعام:{وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلَّا بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (7)} [النّحل].

5- وذكرت في مقام دعوة النّاس إلى الرّجوع إليه والتّوبة إليه: فقال تعالى:{ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التّوبة من: 117].

فنسأل الله عزّ وجلّ رأفته ورحمته، وأن يدفع عنّا غضبه ونقمته، إنّه رؤوف رحيم، برّ كريم.

=======

ثالثًا : ليس كمثله شيء في رحمته :

وذلك من عدة أوجه :

أولاً : رحمة الخلق مخلوقة فتوجد بوجودهم وتفنى بفنائهم ، أما رحمة اللَّه عز وجل فإنها صفة ذاتية له لا تفنى ولا تبيد ، قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ } [ الرحمن : 26، 27 ] .

ثانيًا : رحمة الخلق قليلة محدودة ، أما رحمة اللَّه فقد وسعت كل شيء ، فكلٌ يرحم بقدر قدرته ، فالناس يرحمون في حالٍ دون آخر ، فيرحمون القريب دون الغريب ، ويرحمون الحبيب دون العدو ، أما رحمة اللَّه عز وجل فقد عمَّت الخلق جميعًا ، قال تعالى : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } [الأعراف : 156 ].

ثالثًا : رحمة الناس تختلط باللهفة والضعف لمن يرحم ، فالأم إذا مرض ولدُها تحزن ، وإذا غاب عنها تقلق وإذا مات هلعت ، وذلك من حبها له ورحمتها عليه ، وقد بكى النبي صلى الله عليه وسلم عند موت ابنه إبراهيم ، وحزن عليه ، وذلك من رحمته به صلى الله عليه وسلم .

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على ابنه إبراهيم رضي الله عنه وهو يجود بنفسه ، فجعلت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم تذرفان ، فقال له عبد الرحمن بن عوف : وأنت يا رسول الله ؟ فقال : (( يا ابن عوف ، إنها رحمة )) . ثم أتبعها بأخرى ، فقال : (( إن العين تدمع ، والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزونون ))([1]) .

ولكن اللَّه جل جلاله لا يحزن ولا يتألم ولا يبكي ولا يقلق ، ولا يتلهف، وهكذا ما لهذه الصفات من نقص وضعف لا يخفى على كل عاقل أن هذا لا يليق باللَّه سبحانه وبحمده . إنما يرحم من قوة ، ويعفو من قدرة ، ويغفر في عزَّة ولا يُسأل عما يفعل وهم يسألون .

رابعًا : لا تقنطوا من رحمة اللَّه :

قال تعالى : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } [ الزمر : 53 ] . قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لو يعلم المؤمن ما عند اللَّه من العقوبة ما طمع بجنته أحد ، ولو يعلم الكافر ما عند اللَّه من الرحمة ما قنط من جنته أحد ))([2]) .

ولذا فإن القنوط من رحمة اللَّه من علامات الكفر والضلال ، وما يقنط من رحمة اللَّه عز وجل إلا رجلٌ من اثنين : ضال ، أو كافر ، قال تعالى : { وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ } [ الحجرات : 56 ] .

وقد نصح يعقوب عليه السلام بنيه بألا ييأسوا من روح اللَّه أبدًا ، وذلك في قوله تعالى : { وَلاَ تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } [ يوسف : 87 ] .

عن جندب أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال : (( أن رجلاً قال : واللَّه لا يغفر اللَّهُ لفلان ، وإن اللَّه تعالى قال : من ذا الذي يتألى عليَّ أن لا أغفر لفلان ، فإني قد غفرتُ لفلان وأحبطتُ عملك ))([3]) .

وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه وقد قال لضمضم بن جوس اليمامي : يا يمامي لا تقولنَّ لرجل : واللَّه لا يغفر اللَّه لك ، أو لا يدخلك الله الجنة أبدًا . فقال له : يا أبا هريرة ، إن هذه الكلمة ، يقولها أحدنا لأخيه وصاحبه ، إذا غضب ، قال أبو هريرة : فلا تقلها ، فإني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( كان في بني إسرائيل رجلان ؛ كان أحدهما مجتهدًا في العبادة ، وكان الآخر مسرفًا على نفسه ، فكانا متآخين ، فكان المجتهد لا يزال يرى الآخر على ذنب ، فيقول : يا هذا أقصر ، فيقول : خلَّني وربي ، أبعثت عليَّ رقيبًا ؟ قال : إلى أن رآه يومًا على ذنب استعظمه ، فقال له : ويحك أقصر ، قال : خلَّني وربِّي ابعثت عليَّ رقيبًا ؟ قال : فقال : واللَّه لا يغفر اللَّهُ لك ، أو لا يدخلك اللَّه الجنة أبدًا ، قال أحدهما : قال : فبعث اللَّه إليهما مَلَكًا فقبض أرواحهما واجتمعا عنده ، فقال للمذنب : اذهب فادخل الجنة برحمتي ، وقال للآخر : أكنت بي عالمًا ؟ أكنت على ما في يدي خازنًا ؟ اذهبوا به إلى النار . قال : فوالذي نفس أبي القاسم بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته ))([4]) .

خامسًا : من أسباب الحرمان من رحمة اللَّه تبارك وتعالى :

فبالرغم من سعة رحمة اللَّه وعظمتها ، إلاَّ أن هناك من الناس من حرموا أنفسهم منها بذنوبهم ، وسنذكر فيما يلي جانبًا منهم :

أولاً : من لا يَرحم لا يُرحم :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قبَّلَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم الحسن بن عليٍّ وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالسًا ، فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبَّلتُ منهم أحدًا . فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : (( من لا يَرْحَمُ ، لا يُرْحَم ))([5]) ، ولِمَ يرحم اللَّه من لم يرحم عباده الذين خلقهم بيده ونفخ فيهم من روحه ؟ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يرحم اللَّه من لا يرحم الناس ))([6]) .

ثانيًا : تعذيب الناس :

فعن ابن مسعود البدري رضي الله عنه قال : كنت أضرب غلامًا لي بالسوط ، فسمعت صوتًا من خلفِي : (( اعْلَمْ أبا مسعود أن اللَّهَ أقدرُ عليك منك على هذا الغلام )) . فقلت : لا أضرب مملوكًا بعده أبدًا . وفي رواية : فقلت : يا رسول اللَّه ، هو حرٌ لوجه اللَّه ، فقال : (( أما لو لَمْ تَفْعَل لَلَفَحَتْكَ النارُ أو لَمَسَّتْكَ النارُ ))([7]) .

وعن هشام بن حكيم بن حزام رضي الله عنهما قال : أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن اللَّه يُعذِّب الذين يُعذّبون الناس في الدنيا )) ([8]).

ثالثًا : تعذيب الحيوانات :

فقد حرَّم اللَّه تعذيب الحيوان والحشرات ، ويعاقب من فعل ذلك ؛ فعن ابن عمر رضي اللَّه عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( عُذِّبت امرأةٌ في هِرَّة : حبستها حتى ماتَتْ فدخَلَتْ فيها النار ، لا هي أطعمتها وسقتها إذ هي حبستها ، ولا هي تركتها تأكل من خَشَاشِ الأرض ))([9]) .

رابعًا : الاختلاف والفرقة :

وكفى بنزع الرحمة عن المختلفين ثلاثة أمور كل منها أشد من الأخرى .

الأولى : حرمان المغفرة :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( تُفْتَح أبوابُ الجنةِ يوم الاثنين ويوم الخميس فيُغفَرُ لكلِ عبدٍ لا يُشرك باللَّه شيئًا إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء ، فيقال : أنظِرُوا هَذَيْنِ حتى يصطلحا ، أنظروا هذين حتى يصطلحا ))([10]) .

الثانية : ضياع الهُدى :

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما حُضِرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمرُ بن الخطاب ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( هَلمَّ أكتب لكم كتابًا لا تضلوا بعده )) . فقال عمر : إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع ، وعندكم القرآن ، حسْبُنَا كتابُ اللَّه . فاختلف أهل البيت فاختصموا . منهم من يقول : قرِّبُوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابًا لن تضلوا بعده . ومنهم من يقول ما قال عمر . فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قوموا عنِّى )) . وكان ابن عباس يقول : إن الرَّزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم([11]) .

الثالثة : إخفاء ليلة القدر عن المسلمين :

عن عبادة بن الصامت قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر ، فتلاحى رجلان من المسلمين ، فقال : (( خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان ، فَرُفعِت ... ))([12]) .

سادسًا : من أسباب رحمة اللَّه لخلقه :

1- طاعة اللَّه ورسوله :

فكلما كان العبدُ أكثر طاعة لله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم كلما كان أكثر استحقاقًا لرحمة اللَّه عز وجل . قال تعالى : { وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [ آل عمران : 132 ] . وقال عز وجل : { وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ } [ الأنعام : 155 ] .

2- الإحسان :

قال اللَّه تبارك وتعالى : { إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } [ الأعراف : 56 ] ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن اللَّه كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ... ))([13]) .

3- تقوى اللَّه تبارك وتعالى :

فإن كانت رحمة اللَّه قد وسعتْ كل شيء وشملت البر والفاجر ، والمسلم والكافر ، فما من أحد إلا وهو يتقلب في رحمة اللَّه آناء الليل وأطراف النهار وهذا في الدنيا وتلك هي الرحمة العامة ، أما الرحمة الخاصة بدخول الجنة في الآخرة فهي للمؤمنين والمتقين وحدهم . قال تعالى : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ } [ الأعراف : 156 ] .

4- صلة الرحم :

عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( قال اللَّه : أنا اللَّه ، وأنا الرحمن ، خلقتُ الرَّحِمَ وشققتُ لها اسمًا من اسمي ، فَمَنْ وصلها وَصلتُه ، ومن قطعها بتَتُّه ))([14]) . وبَتَتُّه : أي قطعتُه .

فانظر أخي الكريم إلى هذه الشكوى المرة من الرحم المقطوعة إلى اللَّه ، وانظر أتحب أن تكون من الواصلين للرحم أم من القاطعين .

وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الرحم مشْجَنَةٌ من الرحمن ، تقول : يا ربِّ ، إني قُطِعْتُ ، يا ربِّ إني ظُلمتُ ، يا ربِّ إني أُسئَ إليَّ ، يا ربِّ ، يا ربِّ ، فيُجِيبُها ربُّها عز وجل ، فيقولُ : (( أما تَرْضَيْنَ أن أصِل من وصلك وأقطع من قطعك ؟ ))([15]) . وفي رواية : (( ألا ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فذاك )). قال أبو هريرة : اقرؤا إن شئتم : { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } [ محمد : 22 ]([16]) .

5- التماس مرضاة اللَّه :

عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن العبد ليلتمسُ مرضاةَ اللَّه ، ولا يزالُ بذلك ، فيقول اللَّهُ عزَّ وجلَّ لجبريل : إن فلانًا عبدي يلتمس أن يرضيني ، ألا وإن رحمتي عليه ، فيقول جبريل : رحمة اللَّه على فلان ، ويقولها حملة العرش ، ويقولها من حولهم حتى يقولها أهل السماواتِ السبعِ ، ثم تَهبِطُ له إلى الأرض ))([17]) .

6- الصبر على الابتلاء :

قال تعالى : { وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ } [ البقرة : 155- 157 ] .

قال ابن كثير : { أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ } أي : ثناءً عليهم ، وقال سعيد بن جبير : أي أمَنَة من العذاب([18]) .

ومن رحمة اللَّه بمن استرجع عند المصيبة أنه يخلف له خيرًا منها . عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( ما من عبدٍ تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتني واخلف لي خيرًا منها ، إلا أجره اللَّه في مصيبته وأخلف له خيرًا منها )) . قالت : فلما تُوفِّيَ أبو سلمة قلتُ كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأخلف اللَّهُ لي خيرًا منه ، رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم([19]) . فيا لسعادة أم سلمة ، فقد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بصبرها .

7- رحمة الناس :

فعن عبد اللَّه بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال وهو على المنبر : (( ارحموا تُرْحَمُوا ، واغفروا يَغْفِر اللَّهُ لكم ))([20]) .

من أسامة بن زيد رضي الله عنها أن صبيًا قد رُفع في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ونفسه تقعقع ففاضت عينا النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له سعد : ما هذا يا رسول اللَّه ؟ قال : (( هذه رحمةٌ وضعها اللَّهُ في قلوب من شاء من عباده ولا يرحم اللَّه من عباده إلا الرحماء )) .

وفي رواية : (( إنما يرحمُ اللَّه من عباده الرحماء ))([21]) .

(( من رحم رُحم ومن تجاوز تجاوز اللَّهُ عنه )) والجزاء من جنس العمل .

فعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( حُوسِب رجلٌ ممن كان قبلكم ، فلم يوجد له من الخير شيءٌ إلا أنه كان يخالطُ الناس ، وكان موسرًا ، فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر ، قال : قال اللَّه عز وجل : نحن أحق بذلك منه ، تجاوزوا عنه ))([22]) .

قد يعجب المرءُ من رحمة اللَّه بعبدٍ تجاوز عن فقير فيكافؤه بالنجاة من النار والخلود في الجنة ، ولكنه يكون أكثر عجبًا حين يرحم اللَّهُ امرأة من البغايا ويغفر لها من أجل شربة ماء سقتها لكلب ، فما أرحم اللَّه ، وما أكرمه ، وما أعظمه .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( بينما كلب يُطَيِّفُ بَركِيَّةٍ قد كاد يقتله العطشُ إذ رأته بَغِيُّ من بغايا بني إسرائيل ، فنزعت موقها فاستقت له به فسقته ، فَغُفِر لها به ))([23]) .

8- من جوائز الرحمن لمن رحم إخوانَه :

فمن رحم الناس رحمه الله ، ومن قضى حاجة إخوانه ، قضى اللَّه حاجته، ومن أحسن إلى الناس ، أحسن اللَّه إليه ، والجزاء من جنس العمل .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أحب الناس إلى اللَّه تعالى أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى اللَّه عزَّ وجلَّ سرور يدخله على المسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينًا أو يطرد عنه جوعًا ، ولأن أمشي مع أخي في حاجة أحب إليَّ من أن اعتكف في هذا المسجد شهرًا ، ومن كفَّ غضبه ستر الله عورته ، ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تُهيأ له أثبت اللَّه قدمه يوم تزول الأقدام ، وإن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل ))([24]) .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يسلمه ، من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته ، ومن فَرَّج عن مسلم كربة ، فرَّجَ اللَّه عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن ستر مسلمًا ستره اللَّه يوم القيامة ))([25]) .

9- الجماعة رحمة :

قال تعالى : { وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ (118) إِلاَّ مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ } . قيل في هذه الآية المرحومون لا يختلفون .

وقد جاء في بعض الحديث : (( الجماعة رحمة والفرقة عذاب )) . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( يد الله مع الجماعة )) . ويقصد بالجماعة : أي جماعة المسلمين والرفقة الصالحة فإن لزومهم كله خير ، فإنهم يذكرونك إن غفلت ، ويعلمونك إن جَهلْتَ ، ويُواسُونَكَ إن أُصِبْتَ . فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : عليك بإخوان الصدق تعش في أكنافهم فإنهم زينة في الرخاء ، وعُدَّةٌ في البلاء ، ولا تصاحب إلا الأمين ولا أمين إلا من خشي الله عز وجل ، ولا تصاحب الفاجر فتتعلم من فجوره .

سابعًا : دعاء اللَّه باسميه (( الرحمن ، الرحيم )) :

1- دعاء الثناء والحمد :

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : قال اللَّه تعالى : (( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ، ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال اللَّه تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم . قال اللَّه : أثنى عليَّ عبدى ... ))([26]) .

2- ومن ذلك أيضًا دعاء المسألة والطلب :

قال ابن كثير : قال ابن المبارك : الرحمن إذا سُئِل أعطى ، والرحيم إذا لم يُسأل يغضب ، وهذا كما جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من لم يسأل اللَّهَ يغضب عليه ))([27]) . وقال بعض الشعراء :

لا تسألنَّ بنيَّ آدم حاجة

وسل الذي أبوابه لا تحجب

اللَّه يغضب إن تركت سؤاله

وبنيَّ آدم حين يسأل يغضب

فمن عرف رحمة اللَّه تبارك وتعالى وسَعَتَها ازداد فيها طمعًا واشتد فيما عند اللَّه طلبًا وعزم في سؤال حاجته .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم في المسألة ، فإنه لا مُسْتَكْرهِ له )) . وفي رواية : (( وليعزم مسألته إنه يفعل ما يشاء لا مُكْرِه له ))([28]) .

وعن أنس بن مالك قال : قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لفاطمة : (( ما يمنعك أن تَسمعي ما أُوصيك به ! أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت : يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيث ، أصلح لي شأني كلَّه ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ))([29]) .

ومن دعاء المؤمنين ما جاء في قوله تعالى : { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ آل عمران : 8 ] . وكان من دعاء أصحاب الكهف لمَّا هجروا قومهم خوفًا منهم وهربًا من طغيانهم وظلمهم فلم يجدوا ملاذًا إلا رحمة اللَّه تعالى ، قال اللَّه عز وجل : { إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا } [ الكهف : 10 ] .

{ وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ } .

([1]) رواه البخاري ، وروى بعضه مسلم .

([2]) رواه مسلم (4/2755) عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة .

([3]) صحيح أخرجه مسلم (4/137) ، البر والصلة .

([4]) حسن . أخرجه أحمد (ج16/8275) .

([5]) أخرجه البخاي (5997) .

([6]) أخرجه البخاري (13/358) الحديث رقم (7376) .

([7]) رواه مسلم .

([8]) رواه مسلم .

([9]) متفق عليه ، وخشاش الأرض : هوامها ، وحشراتها .

([10]) رواه مسلم ، والشحناء : هي العداوة ، وانْظِروا ، أي : أخِّرُوا .

([11]) رواه البخاري (5669) - كتاب المرض ، وكتاب العلم .

([12]) رواه البخاري .

([13]) رواه مسلم .

([14]) صحيح . أخرجه الترمذي ( ج 4 /1907) ، وأحمد ( ج 3/1686) ، وأبو داود ( ج 2/1694) ، والحميدي ( ج 1 /65) .

([15]) صحيح . أخرجه أحمد (ج19/9871) ، والبخاري في الأدب المفرد (ص 36/35) ، والحاكم (ج4 ص162) ، وابن حبان .

([16]) صحيح . أخرجه البخاري ( ج 8 / 4830) ، ومسلم ( ج 4- البر والصلة - 16) وغيرهما .

([17]) صحيح . أخرجه أحمد (5/279) .

([18]) تفسير ابن كثير (1/188) .

([19]) أخرجه مسلم (918) .

([20]) أخرجه أحمد (2/165، 219) ، والبخاري في الأدب المفرد (380) ، وانظر الصحيحة (480).

([21]) أخرجه البخاري (1284، 5655، 6602) (6655، 7377، 7448) ، ومسلم (923) ، وتقعقع : أي في سكرات الموت .

([22]) صحيح . أخرجه مسلم (ج 3 - المساقاة - 30) ، والبخاري في الأدب المفرد (293) ، والترمذي (ج 3/1307) ، وأحمد ( ج 4 /118) .

([23]) متفق عليه ، يطيف : يدور حول (( رَكِيَّه )) وهي البئر .

([24]) صحيح . السلسلة الصحيحة رقم (906) .

([25]) متفق عليه .

([26]) صحيح أخرجه مسلم ( ج 1 - الصلاة - 38) ، وأحمد ( ج 13/7289) .

([27]) رواه الترمذي ، وابن ماجه من حديث أبي صالح الخوزي .

([28]) أخرجه البخاري (6339، 7447) .

([29]) إسناده حسن ، أخرجه النسائي في (( عمل اليوم والليلة )) (570) ، وابن السني في (( عمل اليوم والليلة )) (48) ، والبزار (3107) (( زوائد )) ، والحاكم (1/545) ، والبيهقي في (( الأسماء )) (ص112) من طرق عن زيد بن الحباب حدثني عثمان بن موهب الهاشمي قال : سمعت أنس بن مالك يقول فذكره . قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .

=======

(( الوهاب )) تبارك وتعالى

قال ابن القيم رحمه اللَّه :

وكذلك الوهَّابُ من أسمائه

فانظر مواهبه مدى الأزمان

أهل السماواتِ العُلَى والأرضِ

عن تلك المواهب ليس ينفكان

المعنى اللغوي :

الواهب : الكثير الهبة والعطية ، والوهَّاب على وزن الفعَّال للمبالغة ، فالله عز وجل هو الوهَّابُ يَهَبُ لعباده واحدٍ بعد واحدٍ ويعطيهم فجاءت الصفة على وزن فعَّال لكثرة ذلك وتردَّده .

والهبة : الإعطاء تفضلاً وابتداءً من غير استحقاق ولا مكافأة ، وقيل : الهبة أن تجعل ملكك لغيرك بغير عِوضٍ ولا غَرَضٍ وبغير قدرة من الموهوب على كسبها ولا تكون هبة إلا بهذين الركنين :

1- التملك .

2- بلا عوض([1]) .

الدليل الشرعي :

ورد اسم (( الوهاب )) تبارك وتعالى في كتاب اللَّه سبحانه وتعالى ثلاث مرات وهي :

الأولى : قال تعالى : { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ آل عمران : 8 ] .

الثانية : قال جل جلاله : { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ ص : 35 ] .

معنى الاسم في حق الله جل جلاله :

قيل : (( الوهَّاب )) هو الذي يهب العطاء دون عِوَض ويمنحُ الفضلَ بغير غرض .

قال الخطابي : (( الوهَّاب )) هو الذي يجود بالعطاء عن ظهر يدٍ من غير استثابة ؛ أي من غير طلب للثواب من أحد .

قال تعالى : { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ } [ البقرة : 22 ] .

وقال جل جلاله : { اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ (33) وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ } [ إبراهيم : 34 ] .

فانظر إلى هباته - سبحانه وبحمده - تتابعت نعمه وفاض كرمه وزاد بره وكثر خيره .

(( يغفِرُ ذنبًا ، ويُفرِّج كربًا ، ويَجْبُر كسيرًا ، ويُغني فقيرًا ، ويشفي سقيمًا ويُخْصِبُ عقيمًا ، ويعلِّم جاهلاً ، ويهدي ضالاً ، ويرشد حيرانًا ، ويغيث لهفانًا ، ويفك عانيًا ، ويكسو عاريًا ، ويُسلِّي صابرًا ، ويزيد شاكرًا ، ويقبل تائبًا ، ويجزي محسنًا ، ويعطي محرومًا ، وينصر مظلومًا ، ويقصم ظالمًا ، ويُقِيلُ عثرةً ، ويسترُ عورةً ، ويؤمِّن روعة ، ويزيل لوعة )) .

وكل ذلك في غير استحقاقٍ من عباده ولا حقَّ لهم عليه .

ولله درُّ القائل :

ما للعباد عليه حق واجب

كلا ولا سعى لديه ضائع

إن نُعِّموا فبضله أو عُذِّبوا

فبعدله وهو الكريم الواسع

لذلك قيل : (( الوهاب )) هو المتفضل بالعطايا الذي ينعم بها لا عن استحقاق عليه ، بل هي محض تفضل منه ، وما دفع أحدٌ من خلقه ثمنًا لها ولا كافأه عليها تبارك وتعالى ، وقيل أيضًا : (( الوهاب )) هو الذي يجود بجزيل العطاء والنوال كثير المنِّ والإفضال واللطف والإقبال ، يعطي من غير سؤال ، ولا يقطع فيما يحبه الآمال ، وصدق من قال :

وهَّاب ما ترجو الخليقةُ من نعم

سبحانه من رازق وهَّاب

والشاكرون من العباد يزيدهم

نعمًا ويعطيهم بغير حساب

فانظر إلى هباته جل جلاله تحدثك عن خالقها ، وواهبها بأفصح لغة ، فتنطق بلسان حالها (( قائلةً )) : أن اللَّه عز وجل هو الذي وهبها في حالها ومآلها ولا وهَّاب لها غيره ولا رازق لها سواه .

قال تعالى : { أَمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ (60) أَمْ مَنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلاَلَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ (61) أَمْ مَنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ (62) أَمْ مَنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (63) أَمْ مَنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } [ النمل : 60 - 64 ] .

ولو استقصينا الأدلة التي تتحدث عن هبات اللَّه جل جلاله في القرآن والسنة لا نكاد نحصيها كثرة وتعددًا وتنوعًا واختلافًا من كثرتها وتعددها واختلافها ، فما من مخلوق أُعطي رزقًا إلا والله هو الذي أعطاه ، وما من عبدٍ وُهِبَ نعمة إلا والله هو الذي وهبه .

كما في قوله تعالى حين سُئل موسى عليه السلام عن اللَّه : { قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى } [ طه : 50 ] .

فالولد الصالح أيضًا هبة :

قال تعالى عن نبيه إبراهيم عليه السلام : { وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً } [ الأنبياء : 76 ] . وقال عز وجل عن نبيه داود عليه السلام : { وَوَهَبْنَا لِدَاوُدَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ } [ ص : 30 ] .

وقال جل وعلا عن نبيه زكريا : { وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى }[ الأنبياء : 90 ] . وقد يجمع اللَّه عز وجل لعبد من عباده كلا الهبتين من الذكور والإناث ، كما في قوله تعالى : { يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ } [ الشورى : 49، 50 ] .

والزوجة الصالحة هبة :

قال تعالى : { وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا } [ الفرقان : 74 ] .

وقال تعالى عن نبيه زكريا عليه السلام : { فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ } [ الأنبياء : 90 ] .

الأهل هبة :

قال تعالى في نبيه أيوب عليه السلام : { وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنَّا } [ ص 32 ] ، الأخ الصالح هبة ، قال تعالى عن نبيه موسى حين أرسل معه أخاه هارون : { وَوَهَبْنَا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنَا أَخَاهُ هَارُونَ نَبِيًّا } [ مريم : 53 ] .

النبوة هبة :

قال جل وعلا عن نبيه موسى عليه السلام : { فَوَهَبَ لِي رَبِّي حُكْمًا وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُرْسَلِينَ } [ الشعراء : 21 ] .

وأخبر عن نبيه إسحاق ويعقوب عليهما السلام فقال : { وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنَا نَبِيًّا } [ مريم : 49 ] .

الأخلاق الطيبة هبة :

فقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : (( اهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، وأصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ))([2]).

وقال عز وجل عن هباته لبعض الأنبياء والرسل : { وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا } [ مريم : 50 ] .

من آثار الإيمان باسم اللَّه (( الوهاب )) تبارك وتعالى :

أولاً : أن (( الوهاب )) على الحقيقة هو اللَّه وحده .

فإن كل من يهب شيئًا من الخلق إنما يهب من هبات اللَّه له ، فلا بد أن يهبه اللَّه ليَهَب ، وأن يُعطيَه اللَّه ليُعطي ، وأن يَرْزُقه اللَّه ليَرْزُق ، أما اللَّه فإنه يُطِعِم ولا يُطعم وهو يجير ولا يُجار عليه . وقال تعالى : { وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ } [ النحل : 53 ] .

ثانيًا : دعاء اللَّه باسمه الوهاب :

وهذه ثمرة معرفة اللَّه بهذا الاسم الطيب رجاؤه وسؤاله من هباته وواسع فضله سبحانه وبحمده ، فمن نظر إلى واسع كرمه وجليل نعمه طمع في رحمته ، وخير من عرف اللَّهَ هم الأنبياءُ الكرام عليهم وعلى نبينا الصلاة والسلام .

فانظر إلى نبي اللَّه إبراهيم عليه السلام وهو يسأل الله عز وجل الحكم والصلاح ، فيقول : { رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ } [ الشعراء : 83 ] .

وتأمل نبي الله سليمان عليه السلام وهو يسأل المُلك فيقول : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي } [ ص : 35 ] .

وانتبه إلى دعاء نبي الله زكريا عليه السلام وهو يسأل الولد فيقول : { رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً } [ آل عمران : 38 ] .

وقد سار الصالحون على درب الأنبياء والمرسلين عليهم السلام فتراهم يقولون : { وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ آل عمران : 8 ] .

ثالثًا : العلم بأن الهبة ليست مجرد عطاء :

فإن العطاء لا يكون هبة حتى يكون مقرونًا بطاعة وخير وبركة في الدنيا والآخرة . قال القاضي أبو بكر العربي : (( ولا تكون الهبة منه سبحانه والعطاء إلا أن يتعلق بنوع ما يكون به منعمًا محسنًا وذلك بما لا أَلَم فيه ولا ضرر فإذا كان ما يخلق ضررًا وألمًا لم تكن هبة )) .

وهذا معنى قوله تعالى : { وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } [ آل عمران : 8 ].

فقد علَّم اللَّه أولياءه كيف يسألونه الإنعام والإحسان على وجه لا يكون فيه مكر ولا استدراج ، كما فعل بالكفار حين خلق لهم ومكنَّهم مما فيه ضررهم وهلكتهم (( كالذي يُرْزَق فَيَطْغَى )) فالمرجو منه سبحانه هبة يكون مآلها كحالها ، لا تنفصل ولا تتغير ولا يقترن بها ضررٌ ولا ألم .

وقد كان الأنبياء عليهم السلام يسألون ربهم تبارك وتعالى الهبات المقرونة بالمغفرة ، كما قال تعالى عن نبيه سليمان عليه السلام : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا } [ ص : 35 ] .

ونبي اللَّه زكريا عليه السلام لم يسأل مجرد الولد والذرية ولكنه سأل وليًا للَّه صالحًا ؛ إذ قال : { فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا } [ مريم : 5 ] ، وسمعنا أن نبي اللَّه يحيى كان كثير البكاء ، فقال أبوه ( نبيُ اللَّه زكريا ) : يا رب ، إن ابني كثير البكاء ، فأُوحى إليه أن هذا ما سألتَهَ . قال : سألتُ وليًّا ، فقيل له : كذلك الأولياء لا يجف دمعهم .

وقد وصف اللَّه عباد الرحمن فكان من دعائهم : { رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا } [ الفرقان : 74 ] .

قال ابن عباس رضي الله عنهما : يَعْنُونَ من يعمل بطاعة اللَّه فتقرَّ به أعينهم في الدنيا والآخرة([3]) .

فهم لا يسألون مجرد زوجة ، بل يسألون الصالحة منهن وهذا ما يسعدهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( فاظفر بذات الدين تربت يداك ))([4]) .

ولا يسألون مجرد الولد والذرية ، ولكنهم يسألون أولادًا عُبَّادًا زُهَّادًا ، صالحين قانتين ، من الأبرار ليسوا من الفجار ، علماء ليسوا من الجهلاء .

رابعًا : شكر اللَّه على هباته :

من رأى هبات اللَّه لا يسعه إلا أن يسبح بحمده تبارك وتعالى ، كما قال خليل الرحمن عليه السلام حين وهبه اللَّه ولديه إسماعيل وإسحاق : { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ } [ إبراهيم : 39 ] .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من لم يشكر الناس ، لم يشكر الله ))([5]) .

خامسًا الزهد :

أيها الأحبة في اللَّه ، هل رأيتم هبة من هبات الدنيا قد بقيت لصاحبها ؟ فليعلم كل من وهبه اللَّه شيئًا من الدنيا أنه زائل عنه ولا بد ، فكما أخذه لابد أن يذهب عنه ، فلا ينشغل بالخلق عن خالقه ، ولا بالرزق عن رازقه ، ولا ينشغل بالهبة عن واهبها تبارك وتعالى ، ولا يشغله الفاني عن الباقي . قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } . وقال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ } [ الرحمن : 26، 27 ] .

سادسًا : الرضا :

الرضا إذا أُعطِي والرضا إذا مُنع . إن أُعِطيَ علم أن اللَّه عزَّ وجلَّ قد أعطاه برحمته ، وإن مُنِع علم أنّ الله تبارك وتعالى قد منعه بحكمته ، ولا يكون كعبد الدينار والدرهم ، فإنه لا يرضى إلا للدنيا ولا يسخط إلا لها ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة والخميصة إن أُعطي رَضِيَ ، وإن لم يُعْطَ لم يَرْضَ ))([6]) .

سابعًا : الصبر :

الصبر عند المصيبة بضياع النعم والهبات :

فقد يكون المنع هو عين العطاء ، فإن ابتلاك اللهُ بالحرمان من نعمة بأن صرفها عنك أو أخذها بعد أن وَهَبَك إياها فلا بد وأن هناك حكمة من ذلك ، فاصبر لحكم ربك ، وذلك لعدة أمور منها :

1- أن اللَّه يحب الصابرين . قال تعالى : { وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ } [ آل عمران : 146 ] . وقرب اللَّه أجمل من كل قريب ، وحب اللَّه أحلى من كل حبيب .

ولله در القائل :

لكل شيءٍ إذا فارقته عوض

وليس للَّه إن فارقت من عوض

2- لأن اللَّه عز وجل هو صاحب النعم ، ولا يُسأل عما يفعل وهم يسألون ، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : أرْسَلَتْ بنتُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم إن ابني قد احْتُضِر فاشهدنا ، فأرسل يقرئ السلام ويقول : (( إن لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شيءٍ عنده بأجلٍ مُسَمَّى فلتصبر ولتحتسب ))([7]) . وقال تعالى : { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } [ آل عمران : 6 ] .

فمن أعظم ما يُسلي العبد ويُصبِّره إرجاعه الأمر لصاحبه وتسليمه المُلك لمالكه ويعلم أنه لا حق له في النعم ، ولله أن يعطي ويمنع ويقبض ويبسط ولا معقب لحكمه ولا راد لقضائه . فعن أبي ذرٍ رضي الله عنه أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال له : (( أرأيت لو كان لك ولد فأدرك ورجوت خيره فمات أكنت تحتسب به ؟ )) قلت : نعم . قال : (( فأنت خلقته ؟ )) قال : بل اللَّهُ خلقه . قال : (( فأنت هديته ؟ )) قال : بل اللَّه هداه . قال : (( فأنت ترزقه ؟ )) قال : بل اللَّه كان يرزقه ، قال : (( كذلك فضعه في حلال وجنِّبه حرامه ، فإن شاء اللَّه أحياه وإن شاء أماته ولك أجر ))([8]) .

3- أن اللَّه يجزي الصابر على مصيبته ، والمحتسب الأجر عليها بخيرٍ مما فقد منه في الدنيا والآخرة ، كما قال تعالى في الحديث القدسي : (( إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتيه فصبر عوَّضته منهما الجنة )) يريد عينيه([9]) .

ومن الأمثلة المُشْرِقَة بالصبر ، والناطقة بالرضى والاحتساب وقت المصيبة ما فعلته أم سُلَيْم رضي اللَّه عنها حين مات ولدها فغسَّلته وكفنته وتزينت لزوجها حتى جامعها ، فماذا كان جزاء هذا الصبر الجميل ؟ هذا ما يجيبنا عليه أنس بن مالك رضي الله عنه فيما اتفق عليه الشيخان ؛ فعن أنس رضي اللَّه عنه قال : كان ابنٌ لأبي طلحة رضي الله عنه يشتكي ، فخرج أبو طلحة فقُبِض الصبيُ ، فلما رجع أبو طلحة ، قال : ما فعل ابني ؟ قالت أم سليم وهي أم الصبي : هو أسكن ما كان ، فقرَّبَتْ له العشاء فتعشى ، ثم أصاب منها ، فلما فرغ قالت : واروا الصبي ، فلما أصبح أبو طلحة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره . فقال : (( أعرستم الليلة ؟ )) قال : نعم . قال : (( اللهم بارك لهما )) ، فولدت غلامًا ، فقال لي أبو طلحة : احمله حتى تأتي النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعث معه بتمرات ، فقال : (( أمعه شيء ؟ )) قال: نعم تمرات . فأخذها النبي صلى الله عليه وسلم فمضغها ، ثم أخذها من فِيه فجعلها في فِيِّ الصبي ، ثم حنَّكه وسماه عبد اللَّه .

وفي رواية للبخاري : قال ابن عيينة : فقال رجل من الأنصار : فرأيت تسعة أولاد قد قرأوا القرآن - يعني أولاد من عبد اللَّه المولود .

وفي رواية لمسلم : مات ابنٌ لأبي طلحة من أم سليم ، فقالت لأهلها : لا تحدثوا أبا طلحة بابنه حتى أكون أنا أحدثه ، فجاء فقربت إليه عشاء فأكل وشرب ، ثم تصنَّعت له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك ، فوقع بها ، فلما أن رأت أنه قد شبع وأصاب منها ، قالت : يا أبا طلحة ، أرأيت لو أن قومًا أعاروا عاريتهم أهل بيت فطلبوا عاريتهم ، ألهم أن يمنعوهم ؟ قال : لا . فقالت : فاحتسب ابنك .

الثالث : أن اللَّه وإن ابتلي عبدًا بمصيبة فإنما يبتليه بشيء من المصائب ، ولكنه يُعافيه في كثير من النعم ويُنزل عليه أيضًا كثيرًا من الأرزاق ، فإذا تذكر العبدُ ما أنعم اللَّه به عليه هان عليه ما أصابه من البلاء وأعانه ذلك على الصبر والرضى عن اللَّه ، ولقد كان هذا هو حال السلف الصالح ، وسنذكر منها مثلاً ينطق بالحب وينبض بالرضى عن اللَّه في قضائه وقدره :

عروة بن الزبير بن العوام :

قطعت ساقُه ومات ولدُه في يومٍ واحد ، فلما جاءه الناس ليخفِّفوا عنه ويواسوه ، قال : إني واللَّه لراضٍ عن ربي ، فقد أعطاني اللَّهُ أربعة من الولد فأخذ واحدًا وأبقى ثلاثة فالحمد لله ، وأعطاني أربعة أطراف فأخذ واحدًا وأبقى ثلاثة ، فالحمد للَّه .

ثامنا : ليس كمثله شيءٌ في هباته :

إن اللَّه عزَّ وجلَّ هو (( الوهَّاب )) ، فلا يشبهه أحدٌ من مخلوقاته في هباته ، وذلك من وجوه :

أولاً : لأنه خالق الهبات :

فما من أحد من خلق اللَّه يهب هبةً إلا وهو محتاج إلى شيءٍ موجود مخلوق ليهبه ، وما خلق هذه الهبات وغيرها إلا اللَّه تبارك وتعالى ، فالناس يهبون من هبات اللَّه ، واللَّه يعطي من هباته هو ومن صُنع يده . قال تعالى : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } .

ثانيًا : يهب بغير عوض ولا غرض :

فكل من يهب شيئًا لغيره من الخلق فإنما يهبه لغرض في نفسه ، ومقابل يرجوه ، ولو لم يوجد هذا الغرض وذلك المقابل للهبات لم يُتصور حدوث الهبة . فالرجل يعطي الهبة لولدٍ أنجبه أو امرأة يتزوجها أو صديق يحبه ، ولو تصورنا أن هذه الروابط قد انفصلت أو انعدمت لم يُتصور معها الهبات ، فلو أن الولد عقَّ والده وهجره ، أو أن المرأة طُلِّقت من زوجها وتزوجت بآخر ، أو أن الصديق نقض عهده وخان ودَّه ، لم يُتصور وجود الهبات ، حتى العطاء للفقراء والمساكين الذين لا يُرجى منهم عطاءٌ ولا يتوقع منهم جزاءٌ فإنما يعطيهم من أجل غرضٍ آخر ؛ وهو النجاة يوم القيامة ، كما قال تعالى : { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُورًا } [ الإنسان : 9 ] .

أما اللَّه عزَّ وجلَّ فيهب بغير غرض ولا عوض ، يهب تفضلاً منه وإحسانًا ولطفًا منه وبرًا ، فكل المصلحة عائدة على العبد من هبات اللَّه في الدنيا والآخرة ، فمن ذلك أن اللَّه عز وجل أنزل المال لخلقه ليعينهم به على عبادته ثم يجزيهم على تلك العبادة الجنة في الآخرة . فعن أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن اللَّه عز وجل قال : إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ))([10]) .

ثالثًا : كثرة هباته وعظمتها :

فإن الناس وإن وهبوا فتكون هباتهم قاصرة ضعيفة ، فقد يهب الرجل مالاً أو نوالاً ، ولكن هل يستطيع أن يهب شفاءً لسقيم ، أو ولدًا لعقيم ؟ لا يقدر على ذلك وغيره إلا اللَّه وحده . قال تعالى : { وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ } .

رابعًا : اللَّه عز وجلَّ هو الوهاب على الحقيقة :

وكل الناس واهبين على المجاز أي لا يملكون العطاء إلا لمن أراد اللَّه ، فالوهَّاب في حقيقة الأمر وأصله هو اللَّه ، ولكن يجعل لذلك أسبابًا ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( واعلم أن الأمة لو اجتمعوا على أن ينفعوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه اللَّه لك ))([11]) .

وحين جاء جبريل عليه السلام إلى مريم عليه السلام قال لها: { إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا } ، وفي قراءة أُخرى : ( ليَهب لَكِ غُلاَمًا زَكِيًّا ) أي : أن الوهاب على الحقيقة هو اللَّه ، ولكن جبريل هو الذي تجري الهبة على يديه فيكون واهبًا على المجاز .

خامسًا : عموم هباته وشمولها للخلق جميعًا :

فإن العبد إن وهب غيره فإن هباته تكون خاصة بشخص دون آخر أو بجماعة دون غيرهم ، ولكن اللَّه عز وجل وهب خلقه جميعًا البر منهم والفاجر، المؤمن والكافر ، فما من أحد إلا وهو يتقلب في نعمه وينعم في هباته . قال تعالى : { قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى } .

سادسًا : الحكمة في الهبة :

فإن الناس قد يهبوا من لا يستحق أو من تضره الهبة ، فيضروه من حيث أرادوا نفعه ، أمَّا اللَّه عزَّ وجلَّ فإنه حكيم فيما يهب ولمن يهب عليم بمن يستحق خبير بمن تصلحه الهبات ممن تفسده ، ولذلك فإنه لا يملك الهبة والنفع بها إلا الله وحده ، ولذلك فإنه { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } .

* * *

([1]) الأسنى للقرطبي .

([2]) أخرجه مسلم (771) من حديث علي ، رضي الله عنه ، في حديث طويل .

([3]) تفسير ابن كثير (3/313) .

([4]) متفق عليه .

([5]) أخرجه أحمد (2/258) ، والبخاري في الأدب المفرد (218) ، وأبو داود (4811) ، والترمذي (1954) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وانظر صحيح سنن أبي داود (4026) .

([6]) رواه البخاري .

([7]) متفق عليه . احْتُضِر ، أي : حضرته مقدمات الموت .

([8]) إسناده صحيح ، رجاله رجال الصحيح ، وأخرجه النسائي في الكبرى (9027) ، والبيهقي في الشعب (11171) من طريق أبي عامر عبد الملك بن عمرو بهذا الإسناد .

([9]) صحيح : أخرجه البخاري (10/5653) ، والبيهقي (3/375) .

([10]) صحيح . أخرجه أحمد ( ج 5 ص 218) ، وصححه العراقي في تخريج الإحياء والألباني في صحيحه .

([11]) رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح . ===========

أيها الأحبة في اللَّه : أسماء الله الحسنى كلها خير ، بل كل الخير ليس إلا ثمرة لها ، وكل الفضل ليس إلا زهرة من شجرتها .

يا مُنْبِتَ الأزهارِ عاطرةِ الشذا

هذا الشذا الفواحُ نفحُ شذاكا

يا مُجْرِي الأنهارِ ما جريانُها إلا

انفعالة قطرةٍ لِنداكا

فتعالوا بنا أيها الأحبة ولتمشي أقدامُ المحبةِ على أرضِ الاشتياق إلى جنة أسماء ربنا تبارك وتعالى ، ولندخل بساتينها النضرة ، ولنقطف من فضائلها زهرة ، ولنرتشف من عسلها قطرة .

- أولاً : (( الأسماء الحسنى من أعظم أسباب دخول الجنة )) :

لمن عرفها وآمن بها وأدَّى حقَّها . فعن أبي هريرة (( رضي اللَّه عنه )) قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: (( لله تسعةٌ وتسعون اسمًا مائة إلاَّ واحدة لا يحفظها أحدٌ إلا دخل الجنة )). وفي رواية : (( من أحصاها دخل الجنة "

ثانيًا : الأسماء الحسنى تعرِّفك باللَّه عزَّ وجلَّ :

عن أبي بن كعب رضي اللَّه عنه أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، انسب لنا ربك ، فأنزل الله تعالى : { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ }.

ثالثًا : معرفة الأسماء الحسنى أصل عبادة الله تبارك وتعالى :

قال أبو القاسم التيمي الأصبهاني في بيان أهمية معرفة الأسماء الحُسنى : قال بعض العلماء : أول فرض فرضه اللهُ على خلقه معرفته ، فإذا عرَفه الناس عبدوه ، وقال تعالى : { فَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ } [ محمد : 19 ] . فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها ، فيعظموا اللَّه حقَّ عظمته .

قال : ولو أراد رجل أن يتزوج إلى رجل أو يُزَوِّجه أو يُعامله طلب أن يعرف اسمه وكنيته ، واسم أبيه وجدِّه ، وسأل عن صغير أمره وكبيره ، فاللَّه الذي خلقنا ورزقنا ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطته أولى أن نعرف أسماءه ، ونعرف تفسيرها.

فمثلًا : فمن عرف أنه حييُّ كريم قوي فيه رجاؤه وازداد فيه طمعه ، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : (( إن ربكم تبارك وتعالى حَييٌّ كريم يستحي مِن عبده إذا رفع يديه إليه أن يردَّهما صفرًا ))

رابعًا : الأسماء الحسنى أعظم الأسباب لإجابة الدعاء :

قال تعالى : { وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا } [ الأعراف : 180 ] .

فدعاء الله بأسمائه الحسنى هو أعظم أسباب إجابة الدعوة وكشف البلوة ، فإنه يرحم ؛ لأنه الرحمن ، الرحيم ، ويغفر ؛ لأنه الغفور ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل اللَّه بأسمائه الحُسنى ويتوسل إليه بها ، فكان يقول : (( أسألك بكل اسم هو لك ، سمَّيت به نفسك ، أو علَّمته أحدًا من خلقك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ؛ أن تجعل القرآن ربيع قلبي ... ))

وقد دخل رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المسجد ، فسمع رجلاً يقول : اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت اللَّه لا إله إلا أنت ، الأحد الصمد الذي لم يَلد ولم يُولد ولم يكن له كفوًا أحد . فقال : (( لقد سألت اللَّه بالاسم الذي إذا سُئِل به أعطى ، وإذا دُعي به أجاب )) . وفي رواية فقال : (( والذي نفسي بيده ، لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعِي به أجاب ، وإذا سُئِل به أعطى )) . وفي رواية لأحمد : أنه سمع رجلاً يقول بعد التشهد : اللهم إني أسألك يا اللَّه الأحد الصمد ، الذي لم يَلد ولم يُولد ولم يكن له كفوًا أحد أن تغفر لي ذنوبي ، إنك أنت الغفور الرحيم . فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : (( قد غُفِرَ له ، قد غُفِرَ له )). ثلاثًا ".

خامسًا : إن اللَّه يحب من أحب أسماءَه الحسنى :

عن عائشة رضي اللَّه عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلاً على سَريَّة ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم ، فيختم بـ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : (( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟ )) فسألوه ، فقال : (( لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحبُّ أن أقرأ بها )) . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أخبروه أن الله يحبه )).

وفي حديث آخر ، قال الرجل : إني أحبها . فقال : (( حُبُّك إياها أدخلك الجنة )).

سادسًا: دعاء اللَّه بأسمائه الحسنى أعظم أسباب تفريج الكروب وزوال الهموم:

عن ابن مسعود رضي اللَّه عنه عن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( ما أصاب أحدًا قط همٌ ولا حزنٌ ، فقال : اللهمَّ إني عبدك ، ابن عبدك ، ابن أَمتك ، ناصيتي بيدك ، ماضٍ فيَّ حكُمك ، عدلٌ فيَّ قضاؤُك ، أسألك بكل اسم هو لك ، سميَّت به نفسك ، أو علَّمته أحدًا من خلقِك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيبِ عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ، ونور صدري ، وجلاء حزني ، وذهاب همي ، إلا أذهب اللَّه همَّه وحزنه وأبدل مكانه فرحًا )) . فقيل : يا رسول اللَّه ، أفلا نتعلمها ؟ فقال : (( بلى ينبغي لكل من سمعها أن يتعلمها )).

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول : لا إله إلا اللَّه العظيمُ الحليمُ ، لا إله إلا الله ربُّ السماواتِ والأرضِ ورب العَرشِ العظيم.

وفي رواية للنسائي وصححه الحاكم عن علي: لقنني رسول الله صلى الله عليه وسلم هؤلاء الكلمات وأمرني إن نزل كرب أو شدة أن أقولها .

سابعًا : الأسماء الحسنى أصل كل شيء :

قال تعالى : { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ } [ الحديد : 3 ] .

وقال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : (( اللهم أنت الأول ، فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ... ))

فإن اللَّه هو الأول فلم يسبقه شيءٌ ، وكل شيء دونه إنما هو من خلقه ومن ثمرة أفعاله ومن آثار أسمائه وصفاته .

قال ابن القيم رحمه اللَّه : وكما أن كل موجود سواه فبإيجاده ، فوجود من سواه تابع لوجوده ، تبع المفعول المخلوق لخالقه ، فكذلك العلم بها أصل للعلم بكل ما سواه ، فالعلم بأسمائه تبارك وتعالى وإحصاؤها أصل لسائر العلوم ، فمن أحصى أسماءَه كما ينبغي للمخلوق أحصى جميع العلوم ؛ إذ إحصاء أسمائه أصل لإحصاء كل معلوم ؛ لأن المعلومات هي من مقتضاها ومرتبطة بها

. ومن أمثلة ذلك :

الأصل في الخلق أن اللَّه هو (( الخالق )) ، فلا يوجد خلقٌ غير خلقه ، ولا يوجد خالق سواه . قال تعالى : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } [ الرعد : 16 ] .

والأصل في الرزق أن اللَّه هو الرزَّاق . قال تعالى : { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ } [ الذاريات : 58 ] . فهو الرزَّاق ولا رازق سواه ، وكل رزق إنما هو رازقه ، وما من عطاءٍ إلا وهو الذي أعطاه ، قال تعالى على لسان نبيه موسى : { رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى } [ طه : 50 ] .

والأصل في الرحمة أن اللَّه تبارك وتعالى هو الرحمن والرحيم ، فكل رحمة مشتقة من رحمته ، فها هي الرحم قد اشْتق اسمها من اسمه الرحمن ، قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى أنه قال : (( أنا الرحمن وهي الرحم شققت لها اسمًا من اسمي ... "

إخوتاه : كل ما نراه من رحمات بين الخلائق ليست إلا آثار رحمة واحدة لرب الأرض والسماوات ؛ اللَّه الرحمن الرحيم تبارك وتعالى . قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : (( إن اللَّه خلق الرحمة يوم خلقها مائة رحمة )) - وفي حديث آخر : (( كل رحمة طباق ما بين السماء والأرض - فأمسك عنده تسعًا وتسعين رحمة ، وأرسل في خلقه كلهم رحمةً واحدة )) . وفي رواية : (( إن للَّه مائة رحمة ، أنزل منها رحمة واحدة بين الجن والإنس والبهائم والهوام ، فبها يتعاطفون وبها يتراحمون ، وبها تعطف الوحشُ على ولدها - وفي رواية : حتى ترفع الدابَّةُ حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه ، وأخَّر اللَّهُ تسعًا وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيامة )).

فكل رحمة مهما عظُمت إنما هي من اللَّه على الحقيقة ، فأعظم الناس رحمة بالناس هو رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم ، قد وصفه اللَّه بقوله : { بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } [ التوبة : 128 ] ، فما هذه الرحمة العظيمة والأخلاق الكريمة إلا نسيم من رحمة اللَّه عز وجل . قال تعالى : { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } [ الأنبياء : 107 ] . وقال تعالى : { فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ } [ آل عمران : 159 ] .

إخـوتـاه :

كل الرحمات من اللَّه ، فلا يرسلها غيره ولا يمسكها سواه . قال تعالى : { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِنْ رَحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِنْ بَعْدِهِ } [ فاطر : 12 ] .

فإذا لم يرحم اللَّه فمن إذًا الذي يرحم !!

مددت يدي إليك ربي تضرعًا

فإذا رددت فمن ذا يرحم

والأصل في المغفرة أن اللَّه هو الغفار ، والغفور ، قال تعالى : { وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللَّهُ } [ آل عمران : 135 ] .

وكل عفوٍ ومغفرة إنما يكون من مغفرة اللَّه وعفوه ، وهو الذي علَّم عباده كيف يعفون ويغفرون .

قال تعالى: { وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبـُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ } [ النور : 22 ].

ثامنًا: معرفة اللَّه بأسمائه وصفاته هي أصل خشيته تبارك وتعالى:

إن العلم بأسماء الله جل ثناؤه وصفاته ومعرفة معانيها يُحْدِثُ خشية ورهبة في قلب العبد ، فمن كان بالله أعرف فهو منه أخوف ، ومن كان به أعلم كان على شريعته أقوم ، قال تعالى : { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [ فاطر : 28 ] .

قال ابن جرير الطبري في تفسير الآية : إنما يخاف اللَّهَ فيتقي عقابه بطاعته العلماءُ بقدرته على ما يشاء من شيء وأنه يفعل ما يريد"

وقال ابن مسعود رضي اللَّه عنه : ليس العلم عن كثرة الرواية ، ولكن العلم الخشية ، { إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } [ فاطر : 28 ] .

ولذلك فقد كان رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أشد الناس خشية للَّه تبارك وتعالى ؛ لأنه كان أعلم الناس به ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنا أعلمكم باللَّه وأشدكم له خشية )). وفي حديث آخر قال صلى الله عليه وسلم : (( إن أتقاكم وأعلمكم باللَّه أنا ))

فمعرفة الله عز وجل أساس تعظيمه وخشيته وأعظم أسباب البعد عمَّا يغضبه . فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن اللَّه أذن لي أن أحدث عن ديك قد مرقت رجلاه الأرض وعنقه مثنية تحت العرش وهو يقول : سبحانك ما أعظمك ربَّنا ، فيُرد عليه : لا يعلم ذلك من حلف بي كاذبًا )) . أي : لو عَلِمَ الحالفُ باللَّه كذبًا عظمة اللَّه جل جلاله لخَشِيَه واتقاه وما اجترأ على هذا الفعل وأمثاله .

تاسعًا : من عرف الأسماء الحسنى كما ينبغي فقد عرف كلَّ شيء :

أيها الأحبة في اللَّه ، إن أسماء اللَّه الحسنى كلها حُسن وبركة ، ومن حُسنها أنها تعرفك بكل شيء على حقيقته من غير إفراطٍ ولا تفريط . فمن عرف أن اللَّه عزَّ وجلَّ هو الخالق ، عرف أن كل ما دونه مخلوق ، قال تعالى : { اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ } [ الرعد : 16 ] .

ومن عرف أن اللَّه عز وجل هو الرزاق علم أن كل ما دونه مرزوق ، قال تعالى : { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا } [ هود : 6 ] ، وكذلك يعلم أنه لا يملك الرزق سواه ، قال تعالى : { وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ } [ النمل : 64 ] .

ومن عرف أن اللَّه تبارك وتعالى هو الملك ، عرف أن كل ما دونه مملوك ، قال تعالى : { وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَواتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ } [ المائدة : 17 ] .

ولذلك قيل : مَن عرف ربه فقد عرف نفسه .

فمن عرف ربه بالغِنى ، عرف نفسه بالفقر . قال تعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ } [ فاطر : 15 ] .

ومن عرف ربه بالبقاء عرف نفسه بالفناء . قال تعالى : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ } [ الرحمن : 26، 27 ] .

ومن عرف اللَّه بالعلم ، عرف نفسه بالجهل ، قال تعالى : { وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [ البقرة : 216 ] .

وحين ركب الخضر مع موسى عليهما السلام السفينة ، نظر إلى عصفور قد نقر في البحر نقرة أو نقرتين ، فقال الخضر لموسى (( عليهما السلام )) : (( ما علمي وعلمك من علم اللَّه إلا مثل ما نقص هذا العصفور من هذا البحر ))

فمن عرف اللَّه عزَّ وجلَّ بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ، علم أنه بالكمال موصوف ، وبالإحسان والجمال والجلال معروف ، وعرف أيضًا نفسه بكل نقص وعيب ، إلا أن يرزقه الله عز وجل كمال الإيمان وصالح الأعمال فيورث له ذلك عبودية صادقة بالانكسار بين يدي الجبار تبارك وتعالى ، فيذل لعزته ويخضع لقوته .

وهذا هو دأب الأنبياء والمرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، فها هو رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يتعبد لربه بذلك فيقول : (( اللهم أنت ربي ، لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ... ))

فلما عرف أن اللَّه هو ربه وإلهه وخالقه ، عرف نفسه بعبوديته له ، فقال: (( وأنا عبدك ... )) . وقال أيضًا في دعاء الاستخارة : (( فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ... )) .

عاشرًا : حسن الظن باللَّه عز وجل :

ويُعد حسن الظن باللَّه تعالى ثمرة للفضيلة السابقة . فمن عرف غِنى الله وفقر خلقه ، وقدرة اللَّه وعجز خلقه ، وقوة اللَّه وضعف خلقه ، عرف مقدار افتقار الخلق لغنى الله ، وضعفهم لقوته ، وتواضعهم لعظمته ، وذلتهم لعزته ، تبارك وتعالى .

فإذا تبين له ذلك على الحقيقة حال إذن يُعظِّم اللَّهَ وحده ويخافه ويصبح عبدًا له وحده ، فمن دخل قلبه اليقين على قدرة اللَّه ، خرج منه اليقين على قدرة الخلق ، ومن خشي اللَّه تبارك وتعالى خرجت من قلبه خشية مَنْ سواه ، فورث له ذلك حسنَ ظنه باللَّه عز وجل واعتصام به دون سواه وتوكل عليه دون غيره وسلم له في كل أمره ، وهذا بعينه ما حدث لرسول اللَّه صلى الله عليه وسلم وصاحبه رضي الله عنه في الغار حين أحاط بهم المشركون ، فقال أبو بكر رضي الله عنه : لو نظر أحدهم أسفل قدميه لرآنا ، فقال عليه الصلاة والسلام : (( ما ظنك باثنين اللَّه ثالثهما )).

الحادية عشرة : لا يضر مع اسم اللَّه شيء :

ومن فضائل أسماء اللَّه الحُسنى أنها يُستجلب بها الخير ويستدفع بها الشر. فاسم اللَّه يدفع الضرر ويرفعه.

فعن عثمان بن عفان رضي اللَّه عنه قال : سمعت رسول اللَّه ( عليه الصلاة والسلام ) يقول : (( ما من عبدٍ يقول في صباح كل يوم ، ومساء كل ليلة : بسم اللَّه الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات فيضره شيء ))

الثانية عشرة : الأسماء الحسنى وأثرها في الحلال والحرام :

ولم تقتصر فضائل الأسماء الحسنى وبركتها على حياة القلوب وتفريج الكروب ، بل وكذلك كان لها أعظم الأثر في الفقه ، فترى أن ذكر اسم اللَّه على شيء قد يفرق بين الحلال والحرام . فأحلّ اللَّهُ عز وجل الذبيحة التي ذُكِر اسمُه عليها ، بل وأمر بالأكل منها . قال تعالى : { فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ } [ الأنعام : 118 ] . وعاتب من لا يأكل مما ذكر اسم اللَّه عليه ، قال تعالى : { وَمَا لَكُمْ أَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ } [ الأنعام : 119 ] .

وعن عدي بن حاتم قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم قلت : أُرسِلُ كلابي المعلمة ؟ قال : (( إذا أرسلتَ كلابَك المعلمةَ وذكرتَ اسم اللَّه فأمسكن فكُل )).

وقد نهى عن أكل اللحم أو الصيد الذي لم يُذكر اسمُ اللَّه عليه ، قال تعالى : { وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ } [ الأنعام : 121 ] .

الثالثة عشرة : العلم بأسماء اللَّه الحسنى أعظم العلوم وأشرفها :

إن أشرف العلوم هي العلوم الشرعية ، وأشرف العلوم الشرعية هو العلم بأسماء اللَّه الحسنى ، وصفاته العُلى ؛ لتعلقها بأشرف من يمكن التعلم عنه ؛ وهو اللَّه سبحانه وتعالى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه اللَّه تعالى : والقرآن فيه من ذكر أسماء اللَّه وصفاته وأفعاله ، أكثر مما فيه من ذكر الأكل والشرب والنكاح في الجنة ، والآيات المتضمنة لذكر أسماء اللَّه وصفاته أعظم قدرًا من آيات المعاد ، فأعظم آية في القرآن آية الكرسي المتضمنة لذلك - أي لأسماء الله وصفاته - كما ثبت ذلك في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأُبي بن كعب : (( أَتَدري أي آية من كتاب اللَّه معك أعظم ؟ )) . قال : قلت : { اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } [ البقرة : 255 ] )) . قال : فضرب في صدري وقال : (( واللَّه ليهنك العلم أبا المنذر )).

وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم من غير وجه أن { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } تعدل ثلث القرآن

الرابعة عشرة : بركة الأسماء الحسنى في المعيشة :

قال تعالى : { تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ } [ الرحمن : 78 ] .

ومن بركة الأسماء الحسنى أن الشيطان لا يقرب ما ذُكر عليه اسمُ الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ))

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( قال إبليس : يا رب ، ليس أحدٌ من خلقك إلا جعلت له رزقًا ومعيشة ، فما رزقي ؟ قال : ما لم يُذكرعليه اسمي ))

الخامسة عشرة : بركة الأسماء الحسنى تلحق الذرية :

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنه ابن عباس رضي اللَّه عنهما : (( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال : بسم اللَّه ، اللهمَّ جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يُقَدَّر بينهما ولدُ في ذلك لم يضره شيطان أبدًا )).

السادسة عشرة : أسماء اللَّه أعظم أسباب شفاء :

فإن اللَّه تبارك وتعالى هو خالق البدن ويعلم دائَه ، وبيده وحده شفاؤه ، ودواؤه ، وخير دواء ، وأعظم شفاء هو أسماء اللَّه عز وجل ، ولذلك حين عاد جبريل عليه السلام رسولَ اللَّه صلى الله عليه وسلم في مرضه لم يجد سببًا للشفاء خيرًا من أن يرقيه باسم اللَّه عز وجل .

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن جبريل عليه السلام أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد ، أشتكيت ؟ قال : (( نعم )) . قال : (( بسم اللَّه أرقيك ، من كل شيءٍ يؤذيك ، ومن شر كل نفس أو عين حاسد ، اللَّه يَشْفِيك ، بسم اللَّه أرقيك )).

السابعة عشرة : النجاة من الوسوسة :

فمن عرف الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ثبت إيمانه وصدق يقينه ، فكان لمجاهدة الشيطان أشد وعلى دفع الوساوس أقوى .

فعن أبي زميل قال : سألت ابن عباس ، فقلت : ما شيءٌ أجد في صدري؟ قال : ما هو ؟ قلت : واللَّه ما أتكلم به ، قال : فقال لي أشيءٌ من شك ؟ قال : وضحك ، قال : ما نجا من ذلك أحد . قال حتى أنزل الله عز وجل : { فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ } الآية [ يونس : 94 ] ، قال : فقال لي : (( إذا وجدت في نفسك شيئًا ، فقُل : { هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [ الحديد : 3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق