9 مصاحف

9 و 12 مصحف

 

Translate

الأربعاء، 3 مارس 2021

اللهم ارحم واغفر /حب الله والاستعفار

متى وصل اليقين إلى القلب امتلأ نوراً وإشراقاً وانتفى عنه كل ريب وشك وسخط وهم وغم فامتلأ محبة لله وخوفاً منه ورضيً به وشكراً له وتوكلاً عليه

فوائد من مجموع الفتاوى 1

قال تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) فبين سبحانه أن محبته توجب اتباع الرسول ، وأن اتباع الرسول يوجب محبة الله للعبد ، وهذه محبة امتحـن الله بها أهل دعوى محبة الله ، فإن هذا الباب تكثر فيه الدعاوى والاشتباه ، ولهذا يروى عن ذي النون المصري أنهم تكلموا في مسألة المحبة عنده فقال : اسكتوا عن هذه المسألة لئلا تسمعها النفوس فتدعيها

فوائد من كتاب كلمة الاخلاص لابن رجب الحنبلى رحمه الله

قال أبو يعقوب النهر جوري كل من ادعى محبة الله ولم يوافق الله في أمره فدعواه باطلة . قال يحيى بن معاذ ليس بصادق من ادعى محبة الله ولم يحفظ حدوده .

فوائد من كتاب حسن الظن بالله

مرض أعرابي فقيل له إنك تموت، فقال وأين أذهب؟ قالوا إلى الله عز وجل قال فما كراهتي أن أذهب إلى من لا أرى الخير إلا منه.

فوائد من كتاب الزهد الجزء الثالث

عن الفضيل ابن عياض أن رجلاً سأله فقال: يا أبا علي متى يبلغ الرجل غايته من حب الله تعالى؟ فقال له الفضيل: إذا كان عطاؤه ومنعه إياك عندك سواء، فقد بلغت الغاية من حبه.

فوائد من كتاب الرقائق الجزء الثانى

قال ابن القيم رحمه الله تعالى: عشق الصور إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، والمتعوضة بغيره عنه؛ فإذا امتلأ القلب من محبة الله، والشوق إلى لقائه دفع ذلك عنه مرض عشق الصور

فوائد من كتاب الرقائق الجزء الرابع

قال يحيى بن معاذ: من تأدب بأدب الله صار من أهل محبة الله

فائدة من كتاب لا تحزن

يــا الله ﴿ يسأله من في السماوات والأرض كل يوم هو في شأن ﴾ : إذا اضطرب البحر ، وهاج الموج ، وهبت الريح ، نادى أصحاب السفينة : يا الله. إذا ضل الحادي في الصحراء ومال الركب عن الطريق ، وحارت القافلة في السير ، نادوا : يا الله. إذا وقعت المصيبة ، وحلت النكبة وجثمت الكارثة ، نادى المصاب المنكوب : يا الله. إذا أوصدت الأبواب أمام الطالبين ، وأسدلت الستور في وجوه السائلين ، صاحوا : يا الله .

فائدة من كتاب لا تحزن

إذا بارت الحيل وضاقت السبل وانتهت الآمال وتقطعت الحبال ، نادوا : يا الله. إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت وضاقت عليك نفسك بما حملت ، فاهتف: يا الله. إليه يصعد الكلم الطيب ، والدعاء الخالص ، والهاتف الصادق ، والدمع البريء ، والتفجع الواله . إليه تمد الأكف في الأسحار ، والأيادي في الحاجات ، والأعين في الملمات ، والأسئلة في الحوادث.

فائدة من كتاب لا تحزن

باسمه تشدو الألسن وتستغيث وتلهج وتنادي،وبذكره تطمئن القلوب وتسكن الأرواح ، وتهدأ المشاعر وتبرد الأعصاب ، ويثوب الرشد ، ويستقر اليقين، ﴿ الله لطيف بعباده ﴾ الله : أحسن الأسماء وأجمل الحروف ، وأصدق العبارات ، وأثمن الكلمات، ﴿ هل تعلم له سميا ﴾ ؟! . الله : فإذا الغنى والبقاء ، والقوة والنصرة ، والعز والقدرة والحكمة ، ﴿ لمن الملك اليوم لله الواحد القهار ﴾ . الله : فإذا اللطف والعناية ، والغوث والمدد ، والود والإحسان ، ﴿ وما بكم من نعمة فمن الله ﴾ .

فوائد من كتاب الفوائد 1

من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق‏.‏ لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة‏.‏ إذا أحب الله عبدا اصطنعه لنفسه واجتباه لمحبته واستخلصه لعبادته فشغل همته بخدمته‏.‏

مختارات من الحكم والمواعظ

قال إبراهيم الجنيد رحمه الله : " كان يقال من علامة المحب لله دوام الذكر بالقلب واللسان، وقلما ولع المرء بذكر الله إلا أفاد منه حب الله. "

مختارات من الحكم والمواعظ

قال الإمام ابن القيم - رحمه الله - : من أعجب الأشياء أن تعرف ربك ثم لا تحبه وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الاجابة وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعمل غيره وان تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته .

1. مفتاح الأفكار للتأهب لدار القرار

قال رجل لطاوس: أوصني قال أوصيك أن تحب الله حبًا حتى لا يكون شيء أحب إليك منه، وخفه خوفًا حتى لا يكون شيء أخوف إليك منه، وارج الله رجاء يحول بينك وبين ذلك الخوف وارض للناس ما ترضى لنفسك.

فوائد من كتاب نزهة الأخيار فى رياض الفوائد والأسرار 1

قَـال ابن القَيم رَحمهُ الله: مَن دعَا إلـى مـَحَـبّـة الله أَحـَـبَّـه الله.

فوائد من كتاب محبة الله عز وجل وعلاماتها لأزهرى احمد محمود

قال فتح الموصلى: «المحب لا يجد مع حب الله عز وجل للدنيا لذة ولا يغفل عن ذكر الله طرفة».

فوائد من كتاب تلذذ القلوب بمحبة علام الغيوب لعبد الرحمن بن فهد آل زايد

إن محبة الله عز وجل هي حياة القلوب، وغذاء الأرواح، وليس للقلب لذة ولا فلاح ولا حياة إلا بها، وإذا فقدها القلب كان ألمه أعظم من ألم العين إذا فقدت نورها، والأذن إذا فقدت سمعها، بل فساد القلب إذا خلا من محبة فاطره وبارئه وإلهه الحق أعظم من فساد البدن إذا خلا من الروح، وهذا الأمر لا يصدق به إلا من فيه حياة.

فوائد من كتاب تلذذ القلوب بمحبة علام الغيوب لعبد الرحمن بن فهد آل زايد

من الأسباب الجالبة للمحبة الموجبة لها : التقرب إلى الله عز وجل بالنوافل بعد الفرائض كما قال تعالى في الحديث القدسي: «وما تقرب إلى عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه» [البخاري].

17. حياة السلف بين القول والعمل

الرجاء وإحسان الظن بالله : قال عبد الله بن مسعود رضى الله عنه : والذي لا إله غيره ما أعطي عبد شيئا خير من حسن الظن بالله، والذي لا إله غيره ما يحسن عبد الظن بالله إلا أعطاه الله ظنه ذلك، فإن الخير في يده. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/94].

17. حياة السلف بين القول والعمل

الرجاء وإحسان الظن بالله : قال سهيل القطعي قال: رأيت مالك بن دينار رحمه الله في منامي فقلت: يا أبا يحيى بماذا قدمت به على الله - عزَّ وجلَّ ؟ فقال: قدمت بذنوب كثيرة محاها عني حسن الظن بالله. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/51].

17. حياة السلف بين القول والعمل

الرجاء وإحسان الظن بالله : عن عبد الله بن المبارك قال: كنت آتي سفيان الثوري رحمه الله عشية عرفة، وهو جاث على ركبتيه، وعيناه تهملان، فبكيت، فالتفت إلي فقال: ما شأنك؟ فقلت: من أسوء أهل الجمع حالاً؟ قال: الذي يظن أن الله لا يغفر لهم. [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/89، 90].

19. حياة السلف بين القول والعمل

محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : عن عامر بن عبد قيس رحمه الله قال : أحببت الله - عزَّ وجلَّ - حبًا سهل عليَّ كل مصيبة، ورضاني في كل قضية، فما أبالي مع حبي إياه، ما أصبحت عليه. [الحلية (تهذيبه) 1 / 302].

19. حياة السلف بين القول والعمل

محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : قال مطرف بن عبد الله بن الشخير رحمه الله: إن أحب عباد الله إلى الله الشكور الصابر الذي إذا ابتلي صبر وإذا أعطي شكر. [الزهد للإمام أحمد / 413].

19. حياة السلف بين القول والعمل

محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : عن أبي يزيد البسْطامي رحمه الله قال: هذا فرحي بك وأنا أخافك، فكيف فرحي بك إذا أمِنتُكَ؟ ليس العَجَبُ من حبي لك، وأنا عبدٌ فقير، إنما العَجَبُ من حُبّك لي، وأنت مِلكٌ قدير. [السير(تهذيبه)].

تطريز رياض الصالحين

قال تعالى: {فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا} [نوح (10) ] .

----------------

وهذه الآية أيضا تدل على وجوب الاستغفار من جميع الذنوب.

فضل الاستغفار نوح 10 /11 /12

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12)

فضل الاستغفار صحيح الترغيب للالبانى

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال إبليس وعزتك لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال وعزتي وجلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني

فضل الاستغفار صحيح الترغيب للالبانى

عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة

فضل الاستغفار أخرجه البخاري

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «وَالله إنِّي لأَسْتَغْفِرُ الله وَأَتُوبُ إلَيهِ فِي اليَومِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً».

فضل الاستغفار أخرجه مسلم

وعن الأغر المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنَّهُ لَيُـغَانُ عَلَى قَلْبِي وَإنِّي لأَسْتَغْفِرُ الله فِي اليَومِ مِائَةَ مَرَّةٍ».

فضل الاستغفار صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ فإن ندم و استغفر الله منها ألقاها و إلا كتبت واحدة " ‌

فضل الاستغفار صحيح الجامع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من استغفر للمؤمنين و للمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة "

فضل الاستغفار صحيح الترغيب للالبانى

عن عبد بن بسر رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا

فائدة من كتاب لا تحزن

أكثر من الاستغفار ﴿ فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا{10} يرسل السماء عليكم مدرارا{11} ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا﴾ . فأكثر من الاستغفار ، لترى الفرح وراحة البال ، والرزق الحلال ، والذرية الصالحة ، والغيث الغزير . ﴿ وأن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ويؤت كل ذي فضل فضله ﴾ . وفي الحديث : (( من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا )) .

فوائد من كتاب التوبة من المعاصى والذنوب لمصطفى شيخ إبراهيم حقى 2

قال الفضيل –رحمه الله: " الاستغفار بلا إقلاع توبة الكذَّابين ".

4. فوائد من كتاب حتى تكون أسعد الناس

حتى تكون أسعد الناس : داوم على الاستغفار فإن لله نفحات في الليل والنهار, فعسى أن تصيبك منها نفحة تسعد بها إلى يوم الدين.

3. فوائد من كتاب حتى تكون أسعد الناس

حتى تكون أسعد الناس : الاستغفار يفتح الأقفال، ويشرح البال، ويذهب الأدغال، وهو عربون الرزق ودر وازة التوفيق .

فوائد من اسباب المغفرة

قال الحسن : أكثروا من الاستغفار فى بيوتكم، وعلى موائدكم، وفى طرقكم، وفى أسواقكم، وفى مجالسكم، وأينما كنتم فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة.

فوائد من كتاب الزهد الجزء الثانى

عن الربيع بن خثيم، أنه قال لأصحابه: تدرون ما الداء والدواء والشفاء؟ قالوا: لا، قال: الداء الذنوب، والدواء الاستغفار، والشفاء أن تتوب ثم لا تعود.

===========

" وقفة مع سيد الاستغفار "

عن شدّاد بن أوس - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ،أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ،من قالها في أول النهار موقناً بها فمات من يومه قبل يمسي فهو من أهل الجنة ،ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح ؛فهو من أهل الجنة"(رواه البخاري) .

سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء بسيد الاستغفار، وكما سبق فإن للاستغفار صيغاً أخرى لكنّ النبي صلى الله عليه وسلم خصّه بهذه المنقبة "سيد الاستغفار" وبالتأمل في ألفاظ هذا الاستغفار ما يحويه من معانِِ نجد أنه اشتمل على ما يلي :

- اللهم أنت ربي : إقرار الله عز وجل بتوحيد الربوبية .

- لا إله إلا أنت : إقرار بتوحيد الألوهية .

- خلقتني وأنا عبدك : إقرار من العبد بالعبودية والتذلل والخضوع لله عز وجل .

- أنا على عهدك ووعدك ما استطعت : إقرار من العبد بالتزام الطريق المستقيم، ومنهج رب العالمين قدر استطاعته، واستفراغ الجهد في ذلك .

- أعوذ بك من شر ما صنعت : لجؤ العبد وتحصنه بالله من جميع الشرور، والآثام ،والمعاصي التي ارتكبها .

- وأبوء لك بنعمتك عليَّ : إقرار العبد واعترافه بنعم الله عليه، وتفضله وتكرمه على عبده بشتّى أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى .

- وأبوء بذنبي : اعتراف وإقرار العبد بالذنب سواءً كان هذا الذنب ذنباً معيناً أو الذنوب بصفة عامة .

- فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت : طلب المغفرة من الله عز وجل والتذلل بين يديه .

فبالنظر إلى ما اشتمله هذا الاستغفار من المعاني العظيمة سماه النبي صلى الله عليه وسلم "سيد الاستغفار". 

أعمال ينتفع بها الميت واخرى لا تنفعه


أعمال ينتفع بها الميت واخرى لا تنفعه

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه أجمعين .. وبعد

👀 👀

ما ينفع المسلم بعد وفاته وما يضيره ..

إن العبد ليفرح حينما تأتيه الحسنات تلو الحسنات، وهو في قبره، من قريب أو صديق، أو من ثواب علم خلفه، أو صدقة أقامها.

ولقد بشر المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن هناك صنفا من الناس تجري عليهم أجورهم بعد موتهم.
فهؤلاء ماتوا ولكن لم تمت حسناتهم من بعدهم فهنيئا لهم على ما قدموا.

أولا: ما ينفعه من كسب غيره.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : « ما من رجل مسلم يموت، فيقام على جنازته أربعون رجلاً لا يشركون بالله شيئاً إلا شفّعهم الله فيه » . وقال صلى الله عليه وسلم : « ما من ميت تصلي عليه أمة من المسلمين يبلغون مائة كلهم يشفعون له إلا شُفّعوا فيه » (رواهما مسلم، وغيره).

قال ابن القيم: « ومقصود الصلاة على الجنازة هو الدعاء للميت » (زاد المعاد 1/505).
وأفضل ما جاء من الصيغ وأجمعها حديث عوف بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على جنازة، فحفظت من دعائه..

وهو يقول: « اللهم اغفر له، وارحمه، وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار ». قال الراوي: حتى تمنيت أن أكون أنا ذلك الميت. (رواه مسلم).
الوقوف عند قبر الميت والدعاء له والاستغفار.
لحديث ابن عمر ـ رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا وضع الميت في القبر قال: « بسم الله، وعلى سنة رسول الله » (أخرجه أبو داود وصححه الألباني).
ولحديث عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: « إستغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فإنه الآن يسأل» (رواه أبو داود، وصححه الألباني).
الدعاء للميت عند زيارة المقابر.
لقوله صلى الله عليه وسلم إذا زار المقابر: «السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون» (رواه مسلم).
وذكر الشيخ القاسمي: «إن من حقوق الاخوة والصحبة أن تدعو له في حياته ومماته، بكل ما يحبه لنفسه ولأهله وكل متعلق به، كما تدعو لنفسك».
دعاء المسلمين خاصّهم وعامّهم له.

لقوله تعالى: {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم} (الحشر / 10).
ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل» (رواه مسلم).
المسارعة في قضاء الدين عنه.
لقوله صلى الله عليه وسلم: « نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يُقضى عنه» (أخرجه البخاري).
قضاء ما عليه من نذر، وصيام، وغيره.

عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: استفتى سعد بن عبادة رضي الله عنه ـ رسول الله صلى الله عليه وسلم في نذر كان على أُمِّهِ، توفيت قبل أن تقضيه، فقال: «اقضه عنها » (متفق عليه).
وقال صلى الله عليه وسلم: «من مات وعليه صيام، صام عنه وليه» (متفق عليه).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «فهذه الأحاديث الصحيحة صريحة في أن يصام عن الميت ما نذر، وأنه شبّه ذلك بقضاء الدين، والدين يصح قضاؤه من كل أحد، فدل على أنه يجوز أن يُفعل ذلك من كل أحد، لا يختص ذلك بالولد» (مجموع الفتاوى 24/310 ـ 311) باختصار.

قال النووي: «أجمع المسلمون على صحة النذر ووجوب الوفاء به إذا كان الملتزم طاعة».
قال ابن القيم: «يصام عنه النذر دون الفرض الأصلي، وهذا قول ابن عباس وأصحابه، وهذا الصحيح، لأن فرض الصيام جار مجرى الصلاة، فكما لا يصلي أحد عن أحد، ولا يُسْلِمُ أحد عن أحد فكذلك الصيام، وأما النذر فهو التزام في الذمة بمنزلة الدين، فيقبل قضاء الولي له كما يقضي دينه وهذا محض الفقه» (تهذيب السنن 3/276).
الصدقة عن الميت.
عن عائشة -رضي الله عنها-: «أن رجلاً قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أمي افتلتت نفسها ـ ولم توص وأظنها لو تكلمت تصدقت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها ولي أجر؟ قال: نعم، فتصدق عنها» (رواه البخاري، ومسلم).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «فلا نزاع بين علماء السنة والجماعة في وصول ثواب العبادات المالية، كالصدقة والعتق، فإذا تبرع له الغير بسعيه نفعه الله بذلك، كما ينفعه بدعائه له، والصدقة عنه.
وهو ينتفع بكل ما يصل إليه من كل مسلم، سواء كان من أقاربه، أو غيرهم كما ينتفع بصلاة المصلين عليه، ودعائهم له عند قبره» (مجموع الفتاوى 24/367) بتصرف.
الحج عن الميت.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم للتي قالت: «إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ فقال: حجي عنها، أرأيتِ لو كان على أمك دين، أكنتِ قاضيته عنها؟ أُقضوا الله، فالله أحق بالوفاء» (رواه البخاري، ومسلم).
عن بريدة ـ رضي الله عنه ـ «أن امرأة قالت: يا رسول الله: إن أمي ماتت ولم تحج، أفيجزي أو يقضي أن أحج عنها؟، قال: نعم» (رواه مسلم).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «ففي هذه الأحاديث الصحيحة أنه أمر بحج الفرض عن الميت، وبحج النذر، كما أمر بالصيام، وأن المأمور تارة يكون ولداً، وتارة يكون أخاً، وشبّه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك بالدين يكون على الميت، والدين يصح قضاؤه من كل أحد، وأما الحج فيجزي عند عامتهم ليس فيهم إلا اختلاف شاذ» (مجموع الفتاوى 24/310 ـ 311) .

قال الإمام ابن القيم مرد هذا أنه لا يحج عنه، ولا يزكى عنه إلا إذا كان معذوراً بالتأخير، فلا ينفعه أداء غيره لفرائض الله التي فرَّط فيها حتى مات» (تهذيب السنن 3/376) باختصار.
ثانياً: ما ينفع الميت من كسبه.
ما خلّفه من بعده من آثار صالحة، وصدقات جارية
لقوله تعالى: {ونكتب ما قدموا وآثارهم} (يس / 12).
قال ابن كثير: «نكتب أعمالهم التي باشروها بأنفسهم وآثارهم التي آثروها من بعدهم فنجزيهم على ذلك أيضاً إن خيراً فخير وإن شراً فشر».

ما يفعله الولد الصالح من الأعمال الصالحة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}: «وهذا حق فإنه إنما يستحق سعيه، فهو الذي يملكه ويستحقه، كما أنه إنما يملك من المكاسب ما اكتسبه هو، وأما سعي غيره فهو حق وملك لذلك الغير لا له، لكن هذا لا يمنع أن ينتفع بسعي غيره كما ينتفع الرجل بكسب غيره» (مجموع الفتاوى 24/312).
صدقة جارية أو علم ينتفعه به أو ولد صالح يدعو له./لقوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاث، إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم).
قال شيخ الإسلام: «لم يقل أنه لم ينتفع بعمل غيره.. فإذا دعا له ولده كان هذا من عمله الذي لم ينقطع، وإذا دعا له غيره لم يكن من عمله، لكنه ينتفع به» (مجموع الفتاوى 24/312).
توريث المصاحف، وبناء المساجد والبيوت لابن السبيل، وإجراء الأنهار.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علّمه ونشره أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورَّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً بناه لإبن السبيل، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، وتلحقه من بعد موته» (أخرجه ابن ماجه وغيره، وحسنه الألباني).

 
قال المناوي: «هذه الأعمال يجري على المؤمن ثوابها من بعد موته، فإذا مات انقطع عمله إلا منها» (الفيض 2/540).

إذا سنَّ الميت سنة حسنة، أو دعا إلى هُدى.

لقوله صلى الله عليه وسلم: «من سَنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، ومثل أجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً» (أخرجه مسلم).
الغرس والزرع.

عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة إلا كان له به صدقة» (أخر جه البخاري، ومسلم).


وقال صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يغرس غرساً إلا كان ما أكل منه له صدقة، وما سُرق منه له صدقة، وما أكل السبع منه فهو له صدقة، وما أكلت الطير فهو له صدقة، ولا يرزؤه أحد إلا كان له صدقة» (رواه مسلم)/ومعنى «ولا يرزؤه» أي ينقصه ويأخذ منه.

ثالثاً : ما لا ينفع المسلم بعد وفاته

وضع الشجر، أو جريد النخل على القبور
أما ما فعله مع القبرين اللذين أطلعه الله على عذابهما من غرس الجريدة، فهذا خاص به صلى الله عليه وسلم وبالقبرين لأنه لم يفعل ذلك مع غيرهما، وليس للمسلمين أن يحدثوا شيئاً من القربات لم يشرعه الله عز وجل» (فتاوى اسلامية 2/52، وأحكام الجنائز للألباني 253).

الأذان عند القبر
لطم الخدود وشق الجيوب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من شقَّ الجيوب، وضرب الخدود، ودعا بدعوى الجاهلية» (متفق عليه).

/ ولقوله صلى الله عليه وسلم: الميت يعذب في قبره بما نيح عليه» (رواه مسلم)

قال الإمام ابن القيم: «وكان من هديه صلى الله عليه وسلم السكون، والرضى بقضاء الله، والحمد لله والاسترجاع، ويبرأ ممن خرّق لأجل المصيبة ثيابه، أو رفع صوته بالندب والنياحة، أو حلق لها شعره» (زاد المعاد 1/527).
ومعنى الإسترجاع قوله : «إنا لله وإنا إليه راجعون»
تلقين الميت والقراءة على القبر

التلقين هو تذكير الميت بعد دفنه بالشهادتين وما سوف يسأل عنه «من ربك، ما دينك، من نبيك.. الخ» (الدرر السنية 5/86، الروض 3/123).

قال ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم أن يجلس يقرأ عند القبر، ولا يلقن الميت كما يفعله الناس اليوم، وأما الحديث الذي رواه الطبراني في معجمه من حديث أبي أمامة فهذا حديث لا يصح رفعه.. ولم يكن من هديه أن يجتمع للغداء، ويقرأ له القرآن، لا عند قبره ولا غيره، وكل هذا بدعة حادثة مكروهة» (زاد المعاد 1/523 ـ 527) بتصرف.

قراءة «الفاتحة»، و«يس» وغيرهما
قراءة الفاتحة للموتى وقراءة «يس» على المقابر وقراءة «قل هو الله أحد» إحدى عشر مرة من البدع (أحكام الجنائز للألباني 325)
جعل المصاحف عند القبور للقراءة للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «وأما جعل المصحف عند القبور لمن يقصد قراءة القرآن هناك وتلاوته فبدعة منكرة لم يفعلها أحد من السلف» (مجموع الفتاوى 24/301).
وقف الأوقاف لتلاوة القرآن، والنوافل، والذكر، وتثويبه للميت

قال الألباني: «من البدع وقف الأوقاف سيّما النقود لتلاوة القرآن العظيم، أو لأن يصلي نوافل، أو لأن يهلل، أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويهدي ثوابه لروح الواقف أو لروح من زاره» (أحكام الجنائز 321) بتصرف.

استئجار من يقرأ القرآن للأموات

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «استئجار الناس ليقرءوا -أي القرآن- ويهدوه إلى الميت، ليس بمشروع، ولا استحبه أحد من العلماء، وكذلك الاستئجار لنفس القراءة والإهداء فلا يصح ذلك أيضا. ولكن إذا تصدق عن الميت على من يقرأ القرآن، أو غيرهم، ينفعه ذلك باتفاق المسلمين، كذلك من قرأ القرآن محتسباً، وأهداه إلى الميت نفعه ذلك، فإنما يصل إلى الميت ثواب العمل، لا نفس العمل» (مجموع الفتاوى 24/300 ـ 316) بتصرف واختصار.

الختمة على هيئة الاجتماع وتثويبها

قال الشيخ ابن عثيمين: «اجتماع الناس في البيوت للقراءة على روح الميت لا أصل له، وما كان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يفعلونه.. والاجتماع عند أهل الميت وقراءة القرآن ووضع الطعام وما شابه ذلك فكلها من البدع» (فتاوى إسلامية 2/54) باختصار.

رفع القبور وتجصيصها وغيرها من الأمور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: «لا تدع قبراً مشرفاً إلا سويته، ولا تمثالاً إلا طمسته» (رواه مسلم).

وعن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تجصص القبور وأن يكتب عليها، وأن يبنى عليها، وأن توطأ» (رواه مسلم).


قال الإمام ابن القيم: «ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تعلية القبور، ولا بناؤها بآجر، ولا بحجر ولبن ولا تشييدها، ولا تطيينها، ولا بناء القباب عليها، فكل هذا بدعة مكروهة مخالفة لهديه صلى الله عليه وسلم، وسنته تسوية هذه القبور المشرفة كلها» (زاد المعاد 1/524).

فائدة :
قال الشيخ السعدي رحمه الله : «المراد بالكتابة ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من كتابات المدح والثناء، لأن هذه هي التي يكون بها المحظور أما التي بقدر الإعلام، فإنها لا تكره» (الشرح الممتع 460/5) .

الذكرى الأربعينية أو التأبين.
الأصل فيها أنها عادة فرعونية كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ولا عن السلف الصالح إقامة حفل للميت مطلقاً، لا عند وفاته ولا بعد أسبوع، أو أربعين يوماً، أو سنة من وفاته، بل ذلك بدعة وعادة قبيحة كانت عند قدماء المصريين وغيرهم (فتاوى إسلامية 2/56، وأحكام الجنائز للألباني 323).

تخصيص زيارة المقابر يوم وليلة العيد.
قال الشيخ ابن عثيمين: «الخروج إلى المقابر في ليلة العيد، ولو لزيارتها بدعة فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد عنه أنه كان يخصص ليلة العيد، ولا يوم العيد لزيارة المقبرة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار» (رواه النسائي بإسناد صحيح) فعلى المرء أن يتحرى في عباداته، وكل ما يفعله مما يتقرب به إلى الله عز وجل». (فتاوى إسلامية ـ 2/57 ـ والدرر السنية 5/160).
 
اعلم أن الدقيقة التي تمر من حياتك؛ يتمنى مثلها ملايين الموتى؛ ليستثمروها في طاعة الله، ليحدثوا لله فيها توبة، ليذكروا الله فيها ولو مرة..
أما كيف نخفف من لوعات الموتى؟ فبالدعاء والاستغفار لهم، والصدقة عنهم، فتلك أفضل هدية يتمنون وصولها منا .

فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن الرجل لترفع درجته في الجنة، فيقول: أنىَّ لي هذا؟ فيقال: باستغفار ولدك لك).

فأخلص الدعاء لهؤلاء الأموات فلعل الله أن يقيض لك من يخلص لك الدعاء ..

نسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلا، أن يوفقنا للاستعداد ليوم الرحيل، ولا يجعلنا في قبورنا من النادمين..

اللهم ارحمنا وأستجب دعائنا وحقق رجاؤنا وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان ...نسألك اللهم حسن الخاتمة وأحشرنا مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين يارب يارب يارب يارب آمين ....لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين...اللهم اجعلني والقارئ ممن قلت فيهم ( وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا ).. وصلي الله علي سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم



الفهرست النهائي
الفهرست النهائي
  1. =============================//==
  2. ابو حافظ
  3. تحميل القرآن الكريم على ملف وورد
  4. 2المصحف وورد (كله)
  5. أول المصحف
  6. 1- سورة الفاتحة
  7. 2-سورة البقرة
  8. 3-سورة آل عمران
  9. 4-سورة النساء
  10. 5-سورة المائدة
  11. 6-سورة الأنعام
  12. 7-سورة الأعراف
  13. 8-سورة الأنفال
  14. 9-سورة التوبة (129 آية)
  15. 10-سورة يونس 109 آية
  16. 11-سورة هود 123آية
  17. 12-سورة يوسف 111 آية
  18. 13-سورة الرعد 43 آية
  19. 14-سورة إبراهيم واياتها 52
  20. 15-سورة الحجر واياتها 99
  21. 16-سورة النحل آياتها 128آية
  22. 17-سورة الإسراء(111آية)
  23. 18-سورة الكهف واياتها 110
  24. 19-سورة مريم واياتها98
  25. 20-سورة طه آياتها 135 آية
  26. 21-سورة الأنبياء 112 آية
  27. 22-سورة الحج وآياتها 78
  28. 23-سورة المؤمنون 118 آية
  29. 24-سورة النور واياتها 64
  30. 25-سورة الفرقان وآياتها 77
  31. 26-سورة الشعراء وآياتها 277آية
  32. 27-سورة النمل وآياتها 93آية
  33. 28-سورة القصص وآياتها 88آية
  34. 29-سورة العنكبوت وآياتها 69آية
  35. 30-سورة الروم وآياتها60
  36. 31-سورة لقمان وآياتها 34آية
  37. 32-سورة السجدة وآياتها 30آية
  38. 33-سورة الأحزاب وآياتها 73
  39. 34-سورة سبأ وآياتها54
  40. 35-سورة فاطر
  41. 36-سورة يس(83آية)
  42. 37-سورة الصافات (182)آية
  43. 38-سورة ص آياتها 88آية
  44. 39-سورة الزمر واياتها 75
  45. 40-سورة غافر واياتها 85
  46. 41-سورة فصلت واياتها 54
  47. 42-سورة الشورى واياتها 53
  48. 43-سورة الزخرف واياتها89
  49. 44-سورة الدخان واياتها 59
  50. 45-سورة الجاثية واياتها 37
  51. 46-سورة الأحقاف واياتها 35
  52. 47-سورة محمد واياتها 38
  53. 48-سورة الفتح واياتها 29
  54. 49-سورة الحجرات واياتها 18
  55. 50-سورة ق واياتها 45
  56. 51-سورة الذاريات واياتها 60
  57. 52-سورة الطور واياتها 49
  58. 53-سورة النجم واياتها 62
  59. 54-سورة القمر واياتها 55
  60. 55-سورة الرحمن واياتها 78
  61. 56-سورة الواقعة واياتها 96
  62. 57-سورة الحديد واياتها 29
  63. 58-سورة المجادلة واياتها 22
  64. 59-سورة الحشر واياتها 24
  65. 60-سورة الممتحنة واياتها 13
  66. 61-سورة الصف واياتها 14
  67. 62-سورة الجمعة واياتها 11
  68. 63-سورة المنافقون واياتها 11
  69. 64-سورة التغابن واياتها 18
  70. 65-سورة الطلاق واياتها 12
  71. 66-سورة التحريم واياتها 12
  72. 67-سورة الملك واياتها 30
  73. 68-سورة القلم واياتها52
  74. 69-سورة الحاقة واياتها52
  75. 70-سورة المعارج واياتها 44
  76. 71-سورة نوح واياتها 28
  77. 72-سورة الجن وآياتها 28
  78. 73-سورة المزمل واياتها 20
  79. 74-سورة المدثر واياتها 56
  80. 75-سورة القيامة وآياتها 40
  81. 76-سورة الإنسان واياتها 31
  82. 77-سورة المرسلات واياتها 50
  83. 78-سورة النبأ واياتها40
  84. 79-سورة النازعات واياتها46
  85. 80-سورة عبس واياتها 42
  86. 81-سورة التكوير واياتها 29
  87. 82-سورة الانفطار واياتها 19
  88. 83-سورة المطففين واياتها 36
  89. 84-سورة الانشقاق واياتها 25
  90. 85-سورة البروج واياتها 22
  91. 86-سورة الطارق واياتها 17
  92. 87-سورة الأعلي واياتها 91
  93. 88-سورة الغاشية واياتها 62
  94. 89-سورة الفجر واياتها 30
  95. 90-سورة البلد رقم 90 واياتها 20
  96. 91-سورة الشمس واياتها 15
  97. 92-سورة الليل واياتها 21
  98. 93-سورة الضحى واياتها 11
  99. 94-سورة الشرح واياتها 8
  100. 95-سورة التين وآياتها 8
  101. 96-سورة العلق واياتها 19
  102. 97-سورة القدر واياتها 5
  103. 98-سورة البينة واياتها 8
  104. 99-سورة الزلزلة واياتها 8
  105. 100-سورة العاديات واياتها 11
  106. 101-سورة القارعة واياتها11
  107. 102-سورة التكاثر وآياتها 8
  108. 103-سورة العصر واياتها 3
  109. 104-سورة الهمزة واياتها 9
  110. 105-سورة الفيل واياتها 5
  111. 106-سورة قريش واياتها 4
  112. 107-سورة الماعون واياتها 7
  113. 108-سورة الكوثر واياتها 3
  114. 109-سورة الكافرون وآيتها 6
  115. 110-سورة النصر واياتها 3
  116. 111-سورة المسد واياتها 5
  117. 112-سورة الإخلاص واياتها 4
  118. 113-سورة الفلق واياتها 5
  119. 114-سورة الناس واياتها 6
  120. --صور المصاحف ----
  121. حمل من ملتقي الشفاء الاسلامي موقع قرآن راااااائع
  122. روابط موقع الباحث الاسلامي
  123. روابط مدونات المصاحف
  124. تنزيل برنامج الأذان
  125. تنزيل برنامج الأذان من موقع الباحث الاسلامي
  126. أرشيف المدونة اضغط السهم المتجه شمالا لبسط الفهرست
  127. 2012 (122)
  128. نوفمبر (64)
  129. تحميل القرآن الكريم على ملف وورد
  130. 2المصحف وورد (كله)
  131. أول المصحف
  132. 1- سورة الفاتحة
  133. 2-سورة البقرة
  134. 3-سورة آل عمران
  135. 4-سورة النساء
  136. 5-سورة المائدة
  137. 6-سورة الأنعام
  138. 7-سورة الأعراف
  139. 8-سورة الأنفال
  140. 9-سورة التوبة (129 آية)
  141. 10-سورة يونس 109 آية
  142. 11-سورة هود 123آية
  143. 12-سورة يوسف 111 آية
  144. 13-سورة الرعد 43 آية
  145. 14-سورة إبراهيم واياتها 52
  146. 15-سورة الحجر واياتها 99
  147. 16-سورة النحل آياتها 128آية
  148. 17-سورة الإسراء(111آية)
  149. 18-سورة الكهف واياتها 110
  150. 19-سورة مريم واياتها98
  151. 20-سورة طه آياتها 135 آية
  152. 21-سورة الأنبياء 112 آية
  153. 22-سورة الحج وآياتها 78
  154. 23-سورة المؤمنون 118 آية
  155. 24-سورة النور واياتها 64
  156. 25-سورة الفرقان وآياتها 77
  157. 26-سورة الشعراء وآياتها 277آية
  158. 27-سورة النمل وآياتها 93آية
  159. 28-سورة القصص وآياتها 88آية
  160. 29-سورة العنكبوت وآياتها 69آية
  161. 30-سورة الروم وآياتها60
  162. 31-سورة لقمان وآياتها 34آية
  163. 32-سورة السجدة وآياتها 30آية
  164. 33-سورة الأحزاب وآياتها 73
  165. 34-سورة سبأ وآياتها54
  166. 35-سورة فاطر
  167. 36-سورة يس(83آية)
  168. 37-سورة الصافات (182)آية
  169. --------------------------------
  170. 38-سورة ص آياتها 88آية
  171. 39-سورة الزمر واياتها 75
  172. 40-سورة غافر واياتها 85
  173. 41-سورة فصلت واياتها 54
  174. 42-سورة الشورى واياتها 53
  175. 43-سورة الزخرف واياتها89
  176. 44-سورة الدخان واياتها 59
  177. 45-سورة الجاثية واياتها 37
  178. 46-سورة الأحقاف واياتها 35
  179. 47-سورة محمد واياتها 38
  180. 48-سورة الفتح واياتها 29
  181. 49-سورة الحجرات واياتها 18
  182. 50-سورة ق واياتها 45
  183. 51-سورة الذاريات واياتها 60
  184. 52-سورة الطور واياتها 49
  185. 53-سورة النجم واياتها 62
  186. 54-سورة القمر واياتها 55
  187. 55-سورة الرحمن واياتها 78
  188. 56-سورة الواقعة واياتها 96
  189. 57-سورة الحديد واياتها 29
  190. 58-سورة المجادلة واياتها 22
  191. 59-سورة الحشر واياتها 24
  192. 60-سورة الممتحنة واياتها 13